باب من احسن في الاسلام ولم يؤاخذ بما كان منه في الجاهلية


تفسير

رقم الحديث : 266

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، ثَنَا أَبُو يَحْيَى الرَّازِيُّ ، ثَنَا هَنَّادٌ ، ثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ حُكَيْمِ بْنِ حِزَامٍ ، قَالَ : قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَرَأَيْتَ شَيْئًا كُنْتُ أَتَحَنَّثُ بِهِ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ؟ ، قَالَ هِشَامٌ يَعْنِي : أَتَبَرَّرُ بِهِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَسْلَمْتَ عَلَى صَالِحِ مَا سَلَفَ لَكَ " ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، لا أَدَعُ شَيْئًا صَنَعْتُهُ فِي الْجَاهِلِيَّةِ إِلا صَنَعْتُهُ فِي الإِسْلامِ لِلَّهِ مِثْلَهُ ، وَكَانَ أَعْتَقَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ مِائَةَ رَقَبَةٍ فَأَعْتَقَ فِي الإِسْلامِ مِثْلَهَا ، وَسَاقَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ مِائَةَ بَدَنَةٍ ، وَسَاقَ فِي الإِسْلامِ مِثْلَهَا ، رَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي مُعَاوِيَةَ . . . . أُخِّرَ الأَوَّلُ بِآخِرِ الشَّيْخِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
حُكَيْمِ بْنِ حِزَامٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

أَبُو مُعَاوِيَةَ

ثقة

هَنَّادٌ

ثقة

أَبُو يَحْيَى الرَّازِيُّ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.