باب من احسن في الاسلام ولم يؤاخذ بما كان منه في الجاهلية


تفسير

رقم الحديث : 273

حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ، ثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، ثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، نَا عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ ، وَعَبْدَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالا : ثَنَا سَعِيدٌ . ح وَثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، وَأَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، قَالا : ثَنَا أَبُو يَعْلَى ، ثَنَا الْمُقَدِّمِيُّ ، ثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ سَعِيدٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ زُرَارَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ تَجَاوَزَ لِأُمَّتِي عَمَّا حَدَّثَتْ بِهِ نَفْسَهَا مَا لَمْ تَعْمَلْ ، أَوْ تُكَلِّمْ بِهِ " . رَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنِ النَّاقِدِ وَأَبِي خَثْيَمَةَ عَنِ ابْنِ عُلَيَّةَ وَعَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ مُسْهِرٍ ، وَعَبْدَةَ بْنِ سُلَيْمَانَ ، عَنْ سَعِيدٍ وَعَنِ ابْنِ الْمُثَنَّى وَبُنْدَارٍ عَنِ ابْنِ أَبِي عَدِيٍّ عَنْ سَعِيدٍ ، لَفْظُ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

زُرَارَةَ

ثقة

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

سَعِيدٍ

ثقة حافظ

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

الْمُقَدِّمِيُّ

ثقة

أَبُو يَعْلَى

ثقة مأمون

وَأَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة مأمون

سَعِيدٌ

ثقة حافظ

وَعَبْدَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة ثبت

عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة

أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ

ثقة