باب في الشفاعة


تفسير

رقم الحديث : 396

حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ ، ثَنَا أَبُو خَلِيفَةَ ، ثَنَا سَهْلُ بْنُ بَكَّارٍ . ح وَحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رُسْتَهْ ، ثَنَا أَبُو كَامِلٍ . ح وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، وَأَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، قَالا : أَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ حِسَابٍ . ح وَحَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ ، ثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، ثَنَا أَبُو كَامِلٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ حِسَابٍ ، وَعَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ غِيَاثٍ . ح وَحَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، ثَنَا مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى ، ثَنَا مُسَدَّدٌ . ح وَحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، نَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي عَاصِمٍ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ حِسَابٍ ، وَالْفُضَيْلُ بْنُ حُسَيْنٍ أَبُو كَامِلٍ ، قَالُوا : ثَنَا أَبُو عَوَانَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَجْمَعُ اللَّهُ النَّاسَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَيَهْتَمُّونَ لِذَلِكَ ، وَيَقُولُونَ : لَوِ اسْتَشْفَعْنَا عَلَى رَبِّنَا فَيُرِيحُنَا مِنْ مَكَانِنَا هَذَا ، فَيَأْتُونَ آدَمَ ، فَيَقُولُونَ : أَنْتَ أَبُو الْخَلْقِ خَلَقَكَ اللَّهُ بِيَدِهِ ، وَنَفَخَ فِيكَ مِنْ رُوحِهِ ، وَأَمَرَ الْمَلائِكَةَ ، فَسَجَدُوا لَكَ اشْفَعْ لَنَا عِنْدَ رَبِّكَ حَتَّى يُرِيحَنَا مِنْ مَكَانِنَا هَذَا ، فَيَقُولُ : لَسْتُ هُنَاكُمْ ، فَيَذْكُرُ خَطِيئَتَهُ الَّتِي أَصَابَ ، فَيَسْتَحِي رَبَّهُ مِنْهَا ، وَلَكِنِ ائْتُوا نُوحًا أَوَّلَ رَسُولٍ بَعَثَهُ اللَّهُ ، فَيَأْتُونَ نُوحًا ، فَيَقُولُ : لَسْتُ هُنَاكُمْ ، فَيَذْكُرُ خَطِيئَتَهُ الَّتِي أَصَابَ فَيَسْتَحِي رَبَّهُ مِنْهَا ، وَلَكِنِ ائْتُوا إِبْرَاهِيمَ الَّذِي اتَّخَذَهُ اللَّهُ خَلِيلا ، فَيَأْتُونَ إِبْرَاهِيمَ ، فَيَقُولُ : لَسْتُ هُنَاكُمْ ، فَيَذْكُرُ خَطِيئَتُهُ الَّتِي أَصَابَ فَيَسْتَحِي رَبَّهُ مِنْهَا ، وَلَكِنِ ائْتُوا مُوسَى الَّذِي كَلَّمَهُ اللَّهُ ، وَأَعْطَاهُ التَّوْرَاةَ ، فَيَأْتُونَ مُوسَى ، فَيَقُولُ : لَسْتُ هُنَاكُمْ ، فَيَذْكُرُ خَطِيئَتَهُ الَّتِي أَصَابَ فَيَسْتَحِي رَبَّهُ مِنْهَا ، وَلَكِنِ ائْتُوا عِيسَى رَوْحَ اللَّهِ ، وَكَلِمَتَهُ فَيَأْتُونَ عِيسَى ، فَيَقُولُ : لَسْتُ هُنَاكُمْ ، وَلَكِنِ ائْتُوا مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَبْدًا قَدْ غَفَرَ اللَّهُ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ ، وَمَا تَأَخَّرَ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " فَيَأْتُونِي فَأَسْتَأْذِنُ عَلَى رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ فَيُؤْذَنُ لِي ، فَإِذَا رَأَيْتُهُ وَقَعْتُ سَاجِدًا ، فَيَدَعُنِي مَا شَاءَ ، فَيُقَالُ لِي : يَا مُحَمَّدُ ، ارْفَعْ رَأْسَكَ وَقُلْ تُسْمَعْ ، وَاشْفَعْ تُشَفَّعْ فَأَرْفَعُ رَأْسِي ، فَأَحْمَدُ رَبِّي بِتَحْمِيدٍ يُعَلِّمُنِيهِ رَبِّي ، ثُمَّ أُشَفَّعُ فَيَحُدُّ لِي حَدًّا فَأُخْرِجُهُمْ مِنَ النَّارِ ، وَأُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ ، ثُمَّ أَعُودُ فَأَقَعُ سَاجِدًا فَيَدَعُنِي مَا شَاءَ أَنْ يَدَعَنِي ، ثُمَّ يُقَالُ : ارْفَعْ رَأْسَكَ يَا مُحَمَّدُ ، قُلْ تُسْمَعْ سَلْ تُعْطِهِ ، وَاشْفَعْ تُشَفَّعْ ، فَأَرْفَعُ رَأْسِي ، فَأَحْمَدُ رَبِّي بِتَحْمِيدٍ يُعَلِّمُنِيهِ ، وَأَشْفَعُ فَيَحُدُّ لِي حَدًّا ، فَأُخْرِجُهُمْ مِنَ النَّارِ ، وَأُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ ، فَلا أَدْرِي ، قَالَ فِي الثَّالِثَةِ أَوْ فِي الرَّابِعَةِ ، فَأَقُولُ : يَا رَبِّ مَا بَقِيَ فِي النَّارِ إِلا مَنْ حَبَسَهُ الْقُرْآنُ ، أَوْ وَجَبَ عَلَيْهِ الْخُلُودُ " ، هَذَا لَفْظُ ابْنِ رُسْتَهْ ، عَنْ أَبِي كَامِلٍ وَقَالَ ابْنُ حِسَابٍ : أَيْ : وَجَبَ عَلَيْهِ الْخُلُودُ ، وَوَافَقَ أَبَا كَامِلٍ فِي لَفْظِ الْحَدِيثِ إِلا هَذَا ، وَقَوْلُهُ فَيُلْهَمُونَ ، رَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ أَبِي كَامِلٍ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدٍ وَسَاقَ الْحَدِيثَ بِلَفْظِ أَبِي كَامِلٍ . حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، ثَنَا أَبِي ، ثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ . ح وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الطَّلْحِيُّ ، ثَنَا عُبَيْدُ بْنُ غَنَّامٍ ، ثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ . ح وَحَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ ، ثَنَا أَبُو خَلِيفَةَ ، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ ، ثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، وَخَالِدُ بْنُ الْحَارِثِ ، ثَنَا سَعِيدٌ . ح وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُقْرِيُّ ، ثَنَا ابْنُ أَبِي عَاصِمٍ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، ثَنَا ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ ، قَالَ يَحْيَى ، وَمُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ ثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ ، ثَنَا قَتَادَةُ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " يَجْتَمِعُ الْمُؤْمِنُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، فَيُلْهَمُونَ ذَلِكَ ، فَيَقُولُونَ : لَوِ اسْتَشْفَعْنَا عَلَى رَبِّنَا فَأَرَاحَنَا مِنْ مَكَانِنَا هَذَا فَيَأْتُونَ آدَمَ ، فَيَقُولُونَ : يَا آدَمُ أَنْتَ أَبُو الْبَشَرِ . . . " ، وَذَكَرَ نَحْوَ حَدِيثِ أَبِي عَوَانَةَ بِطُولِهِ ، اللَّفْظُ لِيَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، رَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُثَنَّى , وَبُنْدَارٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عَدِيٍّ ، عَنْ سَعِيدٍ . حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ خَلادٍ ، ثَنَا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، ثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ ، ثَنَا هِشَامُ بْنُ حَسَّانَ . ح وَحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، ثَنَا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ ، ثَنَا أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ ، ثَنَا هِشَامٌ . ح وَحَدَّثَنَا فَارُوقُ بْنُ عَبْدِ الْكَبِيرِ ، ثَنَا أَبُو مُسْلِمٍ الْكَشِّيُّ ، ثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، ثَنَا هِشَامُ بْنُ حَسَّانَ . ح وَحَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ ، ثَنَا أَبُو خَلِيفَةَ ، ثَنَا مُسْلِمٌ ، ثَنَا هِشَامُ بْنُ حَسَّانَ . ح وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُقْرِيُّ ، ثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي عَاصِمٍ ، ثَنَا أَبُو مُوسَى ، ثَنَا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ ، ثَنَا أَبِي ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " يَجْمَعُ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ " ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ فَأَقُولُ : " مَا بَقِيَ إِلا مَنْ حَبَسَهُ الْقُرْآنُ " ، رَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ أَبِي مُوسَى مُحَمَّدِ بْنِ الْمُثَنَّى ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ هِشَامٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

أَبِي

ثقة ثبت وقد رمي بالقدر

مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُوسَى

ثقة ثبت

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي عَاصِمٍ

ثقة إمام حافظ

أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُقْرِيُّ

صدوق حسن الحديث

هِشَامُ بْنُ حَسَّانَ

ثقة حافظ

مُسْلِمٌ

ثقة مأمون

أَبُو خَلِيفَةَ

ثقة ثبت

أَبُو أَحْمَدَ

ثقة ثبت

هِشَامُ بْنُ حَسَّانَ

ثقة حافظ

مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة مأمون

أَبُو مُسْلِمٍ الْكَشِّيُّ

ثقة حافظ إمام

فَارُوقُ بْنُ عَبْدِ الْكَبِيرِ

صدوق حسن الحديث

هِشَامٌ

ثقة حافظ

أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

هِشَامُ بْنُ حَسَّانَ

ثقة حافظ

سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ

ثقة

أَنَسٍ

صحابي

الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ

ثقة

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ خَلادٍ

صدوق حسن الحديث

أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

أَبُو عَوَانَةَ

ثقة ثبت

وَالْفُضَيْلُ بْنُ حُسَيْنٍ أَبُو كَامِلٍ

ثقة حافظ

قَتَادَةُ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ حِسَابٍ

ثقة

وَمُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي عَاصِمٍ

ثقة إمام حافظ

يَحْيَى

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ

ثقة

مُسَدَّدٌ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة ثبت

مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة

ابْنُ أَبِي عَاصِمٍ

ثقة إمام حافظ

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

حافظ ثبت

وَعَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ غِيَاثٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُقْرِيُّ

صدوق حسن الحديث

سَعِيدٌ

ثقة حافظ

وَمُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ حِسَابٍ

ثقة

وَخَالِدُ بْنُ الْحَارِثِ

ثقة ثبت

أَبُو كَامِلٍ

ثقة حافظ

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ

ثقة ثبت إمام أعلم أهل عصره بالحديث وعلله

أَبُو أَحْمَدَ

ثقة ثبت

أَبُو خَلِيفَةَ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ حِسَابٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى

ثقة مأمون

أَبُو أَحْمَدَ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ

ثقة حافظ

وَأَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة مأمون

أَبُو كَامِلٍ

ثقة حافظ

عُبَيْدُ بْنُ غَنَّامٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رُسْتَهْ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ الطَّلْحِيُّ

مجهول الحال

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ

ثقة حافظ

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

سَهْلُ بْنُ بَكَّارٍ

ثقة

أَبُو خَلِيفَةَ

ثقة ثبت

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حجة

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو أَحْمَدَ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.