باب ما ذكر في اسباغ الوضوء


تفسير

رقم الحديث : 495

حَدَّثَنَا أَبُو حَفْصٍ الْخَطَّابِيُّ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَيَّانَ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ الْقَعْنَبِيُّ ، ثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدِ الدَّرَاوَرْدِيُّ ، عَنِ الْعَلاءِ . ح وَحَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، ثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خُزَيْمَةَ ، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ ، ثَنَا إِسْمَاعِيلُ ، ثَنَا الْعَلاءُ . ح وَحَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ، ثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، ثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، ثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ ، عَنِ الْعَلاءِ . ح وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، ثَنَا أَبُو يَعْلَى ، ثَنَا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ ، ثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ ، عَنِ الْعَلاءِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ إِلَى الْمَقْبُرَةِ ، فَقَالَ : " السَّلامُ عَلَيْكُمْ دَارَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ ، وَإِنَّا إِنْ شَاءَ اللَّهُ بِكُمْ لاحِقُونَ وَدِدْتُ أَنَّا رَأَيْنَا إِخْوَانَنَا ، قَالُوا : أَوَ لَسْنَا بِإِخْوَانِكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : أَنْتُمْ أَصْحَابِي وَإِخْوَانُنَا الَّذِينَ لَمْ يَأْتُوا بَعْدَ ، وَأَنَا فَرَطُهُمْ عَلَى الْحَوْضِ ، قَالُوا : فَكَيْفَ تَعْرِفُ مَنْ لَمْ يَأْتِ مِنْ أُمَّتِكَ ، قَالَ : أَرَأَيْتُمْ لَوْ أَنَّ رَجُلا لَهُ خَيْلٌ غُرٌّ مُحَجَّلَةٌ بَيْنَ ظَهْرَانَيْ خَيْلٍ بُهْمٍ دُهْمٍ أَلا يَعْرِفُ خَيْلَهُ ؟ ، قَالُوا : بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : فَإِنَّهُمْ يَأْتُونَ غُرًّا مُحَجَّلِينَ مِنْ أَثَرِ الطُّهُورِ ، وَأَنَا فَرَطُهُمْ عَلَى الْحَوْضِ فَيُدَارُ مِنْ رِجَالٍ ، عَنْ حَوْضِي كَمَا يُذَادُ الْبَعِيرُ الضَّالُّ أُنَادِيهِمْ أَلا هَلُمَّ ، فَيُقَالُ : إِنَّهُمْ قَدْ بَدَّلُوا بَعْدَكَ ، فَأَقُولُ : سُحْقًا ، سُحْقًا ، سُحْقًا " ، سُحْقًا يَعْنِي : بُعْدًا ، رَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ قُتَيْبَةَ ، وَعَلِيِّ بْنِ حُجْرٍ ، وَيَحْيَى بْنِ أَيُّوبَ ، وَشُرَيْحِ بْنِ يُونُسَ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ جَعْفَرٍ ، عَنِ الْعَلاءِ اللَّفْظُ لِلْقَعْنَبِيِّ ، عَنِ الدَّرَاوَرْدِيِّ ، رَوَى مُسْلِمٌ حَدِيثَ الدَّرَاوَرْدِيِّ ، عَنْ قُتَيْبَةَ عَنْهُ ، الأَدْهَمُ : الأَسْوَدُ ، وَفَرَطُكُمْ : أَتَقَدَّمُكُمْ ، وَيُذَادُ : يَدْفَعُ . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَدْرٍ ، ثَنَا بَكْرُ بْنُ سَهْلٍ ، نَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، نَا مَالِكٌ ، عَنِ الْعَلاءِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، خَرَجَ إِلَى الْمَقْبُرَةِ ، فَقَالَ : " السَّلامُ عَلَيْكُمْ دَارَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ " ، الْحَدِيثَ مِثْلَهُ ، وَإِسْنَادُهُ فِيهِ : بَكْرُ بْنُ سَهْلٍ الدِّمْيَاطِيُّ ، رَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ إِسْحَاقَ ، عَنْ مَعْنٍ ، عَنْ مَالِكٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

الْعَلاءِ

صدوق حسن الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ

ثقة

أَبُو يَعْلَى

ثقة مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة مأمون

الْعَلاءِ

صدوق حسن الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة

أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ

ثقة

الْعَلاءُ

صدوق حسن الحديث

إِسْمَاعِيلُ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ

ثقة حافظ

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبُو بَكْرِ بْنُ خُزَيْمَةَ

ثقة حجة

أَبِيهِ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

الْعَلاءِ

صدوق حسن الحديث

الْعَلاءِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدِ الدَّرَاوَرْدِيُّ

صدوق حسن الحديث

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ الْقَعْنَبِيُّ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ

ثقة متقن من أثبت الناس في الموطأ

بَكْرُ بْنُ سَهْلٍ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَيَّانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو حَفْصٍ الْخَطَّابِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ بَدْرٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.