باب في مجانبة غشيان الحيض وقول اليهود


تفسير

رقم الحديث : 539

حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الطَّلْحِيُّ ، ثَنَا عُبَيْدُ بْنُ غَنَّامٍ ، ثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، ثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنِ الْحَكَمِ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُخَيْمِرَةَ . ح وَحَدَّثَنَا حَبِيبُ بْنُ الْحَسَنِ ، ثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَعْمَرِيُّ ، ثَنَا زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ، وَعُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، وَأَبُو مَعْمَرٍ ، وَأَبُو كُرَيْبٍ ، قَالُوا : ثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، ثَنَا الأَعْمَشُ ، عَنِ الْحَكَمِ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُخَيْمِرَةَ ، عَنْ شُرَيْحِ بْنِ هَانِئٍ الْحَارِثِيِّ : سَأَلْتُ عَائِشَةَ عَنِ الْمَسْحِ عَلَى الْخُفَّيْنِ ؟ ، فَقَالَتْ : ائْتِ عَلِيًّا ، فَإِنَّهُ أَعْلَمُ بِذَلِكَ فَسَلْهُ ، فَأَتَيْتُ عَلِيًّا فَسَأَلْتُهُ عَنِ الْمَسْحِ ، فَقَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَأْمُرُ بِالْمَسْحِ أَنْ يَمْسَحَ الْمُقِيمُ يَوْمًا وَلَيْلَةً ، وَالْمُسَافِرُ ثَلاثًا " . رَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ أَبِي خَيْثَمَةَ زُهَيْرٍ ، عَنْ أَبِي مُعَاوِيَةَ ، وَلَفْظُ الْمَعْمَرِيِّ مِثْلُهُ سَوَاءٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيًّا

صحابي

شُرَيْحِ بْنِ هَانِئٍ الْحَارِثِيِّ

ثقة

الْقَاسِمِ بْنِ مُخَيْمِرَةَ

ثقة

الْحَكَمِ

ثقة ثبت

الأَعْمَشُ

ثقة حافظ

أَبُو مُعَاوِيَةَ

ثقة

وَأَبُو كُرَيْبٍ

ثقة حافظ

وَأَبُو مَعْمَرٍ

ثقة مأمون

وَعُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

وله أوهام, ثقة حافظ شهير

زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ

ثقة ثبت

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَعْمَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

حَبِيبُ بْنُ الْحَسَنِ

ثقة

الْقَاسِمِ بْنِ مُخَيْمِرَةَ

ثقة

الْحَكَمِ

ثقة ثبت

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

أَبُو مُعَاوِيَةَ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

عُبَيْدُ بْنُ غَنَّامٍ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ الطَّلْحِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.