باب في مجانبة غشيان الحيض وقول اليهود


تفسير

رقم الحديث : 544

حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، ثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، ثَنَا الْحُمَيْدِيُّ ، ثَنَا سُفْيَانُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ . ح وَحَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ، ثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، ثَنَا أَبُو بَكْرٍ . ح وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، نَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، نَا أَبُو خَيْثَمَةَ زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ، قَالا : ثَنَا سُفْيَانُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِذَا اسْتَيْقَظَ أَحَدُكُمْ مِنْ نَوْمِهِ فَلا يَغْمُرُ يَدَهُ فِي الإِنَاءِ حَتَّى يَغْسِلَهَا ثَلاثًا ، فَإِنَّهُ لا يَدْرِي أَيْنَ بَاتَتْ يَدَهُ " . رَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ أَبِي بْكَرٍ ، وَزُهَيْرِ بْنِ حَرْبٍ ، وَعَمْرٍو النَّاقِدِ ، كُلُّهُمْ عَنْ سُفْيَانَ . حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : ثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، أَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ . ح وَحَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، ثَنَا إِسْحَاقُ ، ثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، ثَنَا مَعْمَرٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ . ح وَحَدَّثَنَا حَبِيبُ بْنُ الْحَسَنِ ، ثَنَا يُوسُفُ الْقَاضِي ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، ثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ ، ثَنَا مَعْمَرٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ ، رَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ رَافِعٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَرَوَاهُ مَعْمَرٌ مَرَّتَيْنِ فَمَرَّةً شَكَّ فِي سَعِيدٍ ، وَأَبِي سَلَمَةَ ، وَمَرَّةً لَمْ يَشُكَّ فَرَوَاهُ ، عَنْ سَعِيدٍ مِنْ دُونِ أَبِي سَلَمَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَعْمَرٌ

ثقة ثبت فاضل

يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ

ثقة

يُوسُفُ الْقَاضِي

ثقة

حَبِيبُ بْنُ الْحَسَنِ

ثقة

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

سَعِيدٍ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

أَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

مَعْمَرٌ

ثقة ثبت فاضل

أَبُو خَيْثَمَةَ زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ

ثقة ثبت

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

إِسْحَاقُ

ثقة حافظ إمام

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة مأمون

عَبْدُ اللَّهِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة مأمون

أَبُو بَكْرٍ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

أَبُو أَحْمَدَ

ثقة ثبت

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة

سَعِيدٍ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

مَعْمَرٍ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

الْحُمَيْدِيُّ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

صدوق حسن الحديث

بِشْرُ بْنُ مُوسَى

الإمام الحافظ الثقة

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

حافظ ثبت

أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.