باب في مجانبة غشيان الحيض وقول اليهود


تفسير

رقم الحديث : 615

حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ، ثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، ثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، ثَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، عَنِ الأَعْمَشِ . ح وَحَدَّثَنَا حَبِيبٌ ، ثَنَا يُوسُفُ الْقَاضِي ، ثَنَا مُسَدَّدٌ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دَاوُدَ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ كُرَيْبٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ خَالَتِهِ مَيْمُونَةَ ، قَالَتْ : " أَدْنَيْتُ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، غُسْلَهُ مِنَ الْجَنَابَةِ ، قَالَتْ : فَغَسَلَ كَفَّيْهِ مَرَّتَيْنِ ، أَوْ ثَلاثًا ، ثُمَّ صَبَّ عَلَى فَرْجِهِ فَغَسَلَ فَرْجِهِ بِشِمَالِهِ ، ثُمَّ ضَرَبَ بِيَدِهِ إِلَى الأَرْضِ فَغَسَلَهَا ، ثُمَّ تَمَضْمَضَ وَاسْتَنْشَقَ ، وَغَسَلَ وَجْهَهُ وَيَدَيْهِ ، وَصَبَّ عَلَى رَأْسِهِ وَجَسَدِهِ ، ثُمَّ تَنَحَّى نَاحِيَةً ، فَغَسَلَ رِجْلَيْهِ ، ثُمَّ نَاوَلْتُهُ الْمِنْدِيلَ فَلَمْ يَأْخُذْهُ ، وَجَعَلَ يَنْفُضُ الْمَاءَ عَنْ جَسَدِهِ " ، لَفْظُ مُسَدَّدٍ ، رَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ حُجْرٍ ، عَنْ عِيسَى بْنِ يُونُسَ ، عَنِ الأَعْمَشِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مَيْمُونَةَ

صحابية

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

كُرَيْبٍ

ثقة

سَالِمٍ

ثقة ثبت

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دَاوُدَ

ثقة

مُسَدَّدٌ

ثقة حافظ

يُوسُفُ الْقَاضِي

ثقة

حَبِيبٌ

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

عِيسَى بْنُ يُونُسَ

ثقة مأمون

هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة

أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.