باب ما ذكر في الاستحاضة


تفسير

رقم الحديث : 646

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْخَازِنُ ، ثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الْعَسْقَلانِيُّ ، ثَنَا حَرْمَلَةُ بْنُ يَحْيَى ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ، أَخْبَرَنِي عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، وَعَمْرَةَ بِنْتِ عَبْدِ الرَّحَمْنِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، أَنَّ أُمَّ حَبِيبَةَ بِنْتَ جَحْشٍ ، خَتَنَةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، كَانَتْ تَحْتَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، فَاسْتُحِيضَتْ سَبْعَ سِنِينَ ، فَاسْتَفْتَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي ذَلِكَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ هَذِهِ لَيْسَ بِالْحَيْضَةِ ، وَلَكِنَّ هَذَا عِرْقٌ فَاغْتَسِلِي ، وَصَلِّي " ، قَالَتْ عَائِشَةُ : فَكَانَتْ تَغْتَسِلُ ، عِنْدَ كُلِّ صَلاةٍ فِي مِرْكَنٍ فِي حُجْرَةِ أُخْتِهَا زَيْنَبَ بِنْتِ جَحْشٍ حَتَّى تَعْلُو حُمْرَةُ الدَّمِ الْمَاءَ ، قَالَ ابْنُ شِهَابٍ : فَحَدَّثْتُ بِذَلِكَ أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ ، فَقَالَ : رَحِمَ اللَّهُ هِنْدًا ! ، لَوْ كَانَتْ سَمِعَتْ بِهَذِهِ الْفُتْيَا ، وَاللَّهِ إِنْ كَانَتْ لَتَبْكِي لأَنَّهَا كَانَ لا تُصَلِّي ، رَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَلَمَةَ الْمُرَادِيِّ ، عَنِ ابْنِ وَهْبٍ ، مِرْكَنٌ : شِبْهُ حَوْضِ الصَّفْرَاءِ وَالْفَخَّارِيِّ ، وَكَذَلِكَ الْمِخْضَبُ مِثْلَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

وَعَمْرَةَ بِنْتِ عَبْدِ الرَّحَمْنِ

ثقة

عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ

ثقة فقيه مشهور

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ

ثقة فقيه حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

حَرْمَلَةُ بْنُ يَحْيَى

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الْعَسْقَلانِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْخَازِنُ

ثقة مأمون