باب ما جاء في رد السلام على غير طهارة ومصافحة الجنب وغيره


تفسير

رقم الحديث : 692

حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ الصَّوَّافُ ، ثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، ثَنَا الْحُمَيْدِيُّ . ح وَحَدَّثَنَا الْخَطَّابِيُّ ، ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ وَالرَّمَادِيُّ . ح وَحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى ، ثَنَا عُبَيْدُ بْنُ غَنَّامٍ ، ثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ . ح وَحَدَّثَنَا حَبِيبُ بْنُ الْحَسَنِ ، ثَنَا يُوسُفُ الْقَاضِي ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، كُلُّهُمْ قَالُوا : ثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، ثَنَا الزُّهْرِيُّ ، أَخْبَرَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ مَيْمُونَةَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِشَاةٍ لِمَوْلاةٍ لَهَا قَدْ أُعْطِيَتْهَا مِنَ الصَّدَقَةِ مَيْتَةً ، فَقَالَ : " مَا عَلَى أَهْلِ هَذِهِ لَوْ أَخَذُوا إِهَابَهَا فَدَبَغُوهُ ، فَانْتَفَعُوا بِهِ " ، فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّهَا مَيْتَةٌ ، فَقَالَ : " إِنَّمَا حُرِّمَ أَكْلُهَا " ، لَفْظُ الْحُمَيْدِيِّ ، وَقَالَ الْحُمَيْدِيُّ ، وَالْقَعْنَبِيُّ ، وَأَبُو بَكْرٍ فِي حَدِيثِهِمْ : عَنْ مَيْمُونَةَ ، وَلَمْ يَقُلْهُ الرَّمَادِيُّ ، وَالْمُقَدَّمِيُّ ، رَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ ، وَيَحْيَى بْنِ يَحْيَى ، وَعَمْرٍو النَّاقِدِ ، وَابْنِ أَبِي عُمَرَ ، كُلُّهُمْ عَنْ سُفْيَانَ ، الإِهَابُ : الْجِلْدُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مَيْمُونَةَ

صحابية

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة فقيه ثبت

الزُّهْرِيُّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ

ثقة

يُوسُفُ الْقَاضِي

ثقة

حَبِيبُ بْنُ الْحَسَنِ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

عُبَيْدُ بْنُ غَنَّامٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى

مجهول الحال

وَالرَّمَادِيُّ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ إمام

الْخَطَّابِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْحُمَيْدِيُّ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

بِشْرُ بْنُ مُوسَى

الإمام الحافظ الثقة

أَبُو عَلِيٍّ الصَّوَّافُ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.