باب كراهية استعمال اهل النبي صلى الله عليه وسلم على جباية الصدقة


تفسير

رقم الحديث : 2166

حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، ثنا إِسْحَاقُ ، ثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، وَثنا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ , قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ سَهْلٍ ، ثنا أَبُو مَسْعُودٍ , ثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أَنْبَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ . ح وَثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ جَمِيلٍ أَبُو يُوسُفَ ، ثنا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي غَنِيَّةَ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ ، ثنا سَلَمَةُ بْنُ كُهَيْلٍ ، حَدَّثَنِي زَيْدُ بْنُ وَهْبٍ ، أَنَّهُ كَانَ مَعَ الْجَيْشِ الَّذِينَ خَرَجُوا مَعَ عَلِيٍّ الَّذِينَ سَارُوا إِلَى الْخَوَارِجِ ، فَقَالَ عَلِيٌّ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " إِنَّهُ سَيَخْرُجُ مِنْ أُمَّتِي قَوْمٌ يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ يَرَوْنَ أَنَّهُ لَهُمْ ، وَهُوَ عَلَيْهِمْ لا يُجَاوِزُ تَرَاقِيَهُمْ ، وَيَمْرُقُونَ مِنَ الْإِسْلامِ مُرُوقَ السَّهْمِ مِنَ الرَّمِيَّةِ ، لَوْ يَعْلَمُ الْجَيْشُ الَّذِينَ يُصِيبُونَهُمْ مَا أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّهِمْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لاتَّكَلُوا عَنِ الْعَمَلِ ، وَآيَةُ ذَلِكَ : أَنَّ فِيهِمْ رَجُلا لَهُ عَضُدٌ لَيْسَ لَهُ ذِرَاعٌ عَلَى عَضُدِهِ مِثْلُ حَلَمَةِ الْمَرْأَةِ ، عَلَى رَأْسِهِ شَعَرَاتٌ بِيضٌ " ، فَتَذْهَبُونَ إِلَى مِعَاوِيَةَ ، وَأَهْلِ الشَّامِ ، وَتَتْرُكُونَ هَؤُلاءِ يَخْلُفُونَكُمْ فِي أَمْوَالِكُمْ ، وَذَرَارِيِّكُمْ ، وَاللَّهِ إِنِّي لَأَرْجُو أَنْ يَكُونُوا هَؤُلاءِ الْقَوْمَ ، فَإِنَّهُمْ قَدْ سَفَكُوا الدَّمَ الْحَرَامَ ، وَأَغَارُوا عَلَى سَرْحِ الْمَدِينَةِ ، سِيرُوا بِاسْمِ اللَّهِ " ، فَنَزَّلَنِي زَيْدٌ مَنْزِلًا حَتَّى مَرَرْنَا عَلَى قَنْطَرَةٍ ، وَلَقِينَا الْخَوَارِجَ وَعَلَيْهِمْ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ، فَقَالَ : أَلْقُوا الرِّمَاحَ ، وَسَلُّوا السُّيُوفَ مِنْ جُفُونِهَا فَإِنِّي أَخْشَى أَنْ يُنَاشِدُونَكُمْ كَمَا نَاشَدُوكُمْ يَوْمَ حَرُورَاءَ ، قَالَ : فَرَجَعُوا وَسَلُّوا السُّيُوفَ ، قَالَ : وَشَجَرَهُمُ النَّاسُ بِرِمَاحِهِمْ ، قَالَ : وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ ، وَلَمْ يُصَبْ يَوْمَئِذٍ مِنَ النَّاسِ إِلَّا رَجُلَيْنِ ، فَقَالَ عَلِيٌّ : اطْلُبُوا الْمُخْدَجَ ، فَطَلَبُوهُ ، فَلَمْ يَجِدُوهُ ، فَقَامَ عَلِيٌّ بِنَفْسِهِ ، حَتَّى أَتَى نَاسًا قَدْ قُتِلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ ، فَقَالَ : أَخِّرُوهُمْ ، فَوَجَدُوهُ مِمَّا يَلِي الأَرْضَ ، فَكَبَّرُوا ، فَقَالُوا : صَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ ، فَقَامَ إِلَيْهِ عُبَيْدَةُ ، فَقَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، وَاللَّهِ أَسَمِعْتَ هَذَا الْحَدِيثَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ : إِي ، وَاللَّهِ الَّذِي لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ ، فَاسْتَحْلَفَهُ ثَلاثًا كُلُّ ذَلِكَ يَحْلِفُ لَهُ ، لَفْظُ أَبِي مُحَمَّدِ بْنِ حَيَّانَ ، رَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ عَبْدِ بْنِ حُمَيْدٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، السَّرْحُ : الْمَالُ الْمَسُومَةُ فِي الأَنْعَامِ ، وَهِيَ الرَّاعِيَةُ ، شَجَرَهُمْ : يَعْنِي رَفَعَهُمْ بِرِمَاحِهِمْ مَأْخُوذٌ مِنَ الشِّجَارِ ، الْمُخْدَجُ : النَّاقِصُ ، وَالْمَثْدُونُ : فَشَبَّهَ يَدَهُ بِثَدْيِ النِّسَاءِ ، وَالْمُودَنُ : الْيَدُ الْقَصِيرُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٌّ

صحابي

زَيْدُ بْنُ وَهْبٍ

ثقة

سَلَمَةُ بْنُ كُهَيْلٍ

ثقة

عَبْدِ الْمَلِكِ

ثقة

يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي غَنِيَّةَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ جَمِيلٍ أَبُو يُوسُفَ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حجة

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ

ثقة مأمون

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ

ثقة

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

أَبُو مَسْعُودٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ سَهْلٍ

صدوق حسن الحديث

وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة حافظ

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ

ثقة حافظ حجة

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

إِسْحَاقُ

صدوق حسن الحديث

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

حافظ ثبت

Whoops, looks like something went wrong.