احمد بن ابراهيم بن عتاب الكسائي


تفسير

رقم الحديث : 194

حَدَّثَنَا أَبِي ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِمْرَانَ ، إِمْلاءً ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ أَصْرَمَ بْنِ خُزَيْمَةَ الْمُزَنِيُّ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ الْخَلالُ ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ بِشْرٍ ، قَالَ : وَجَدْتُ فِي كِتَابِ أَبِي وَلَمْ أَسْمَعْهُ ، عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي رَوَّادٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّهُ كَانَ مُعْتَكِفًا وَدَخَلَ عَلَيْهِ رَجُلٌ فَسَلَّمَ عَلَيْهِ ، فَقَالَ لَهُ ابْنُ عَبَّاسٍ : أَرَاكَ حَزِينًا كَئِيبًا ، قَالَ : نَعَمْ يَا ابْنَ عَمِّ رَسُولِ اللَّهِ ، لِفُلانٍ عَلِيَّ حَقٌّ ، لا وَحُرْمَةُ صَاحِبِ هَذَا الْقَبْرِ مَا أَقْدِرُ عَلَيْهِ ، قَالَ : أَوَلا أُكَلِّمُهُ لَكَ ؟ قَالَ : إِنْ أَحْبَبْتَ ، قَالَ : فَانْتَعَلَ ابْنُ عَبَّاسٍ وَخَرَجَ مِنَ الْمَسْجِدِ ، وَقَالَ لَهُ الرَّجُلُ : أَنَسِيتَ مَا كُنْتَ فِيهِ ؟ قَالَ : لا ، وَلَكِنْ سَمِعْتُ صَاحِبَ هَذَا الْقَبْرِ ، وَالْعَهْدُ بِهِ قَرِيبٌ يَقُولُ : " مَنْ مَشَى فِي حَاجَةِ أَخِيهِ ، وَبَلَغَ فِيهَا كَانَ أَفْضَلُ مِنَ اعْتِكَافِ عَشَرَ سِنِينَ ، وَمَنِ اعْتَكَفَ ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ ، جَعَلَ اللَّهُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ النَّارِ ثَلاثَةَ خَنَادِقَ أَبْعَدَ مِمَّا بَيْنَ الْخَافِقَيْنِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي رَوَّادٍ

صدوق ربما وهم, ورمي بالإرجاء

الْحَسَنُ بْنُ بِشْرٍ

صدوق يخطئ

أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ الْخَلالُ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ أَصْرَمَ بْنِ خُزَيْمَةَ الْمُزَنِيُّ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِمْرَانَ

مقبول

أَبِي

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.