احمد بن ابراهيم بن يعيش ابو العباس النابتي


تفسير

رقم الحديث : 278

حَدَّثَنَا الْقَاضِي أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، ثنا أَبُو مُحَمَّدٍ أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ أَيُّوبَ الْوَشَّاءُ الْمَدِينِيُّ ، ثنا سَعِيدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ الأَزْهَرِ الْوَاسِطِيُّ ، ثنا إِسْحَاقُ الأَزْرَقُ ، ثنا زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي زَائِدَةَ ، عَنْ عَطِيَّةَ الْعَوْفِيِّ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّ لِي حَوْضًا ، طُولُهُ مَا بَيْنَ مَكَّةَ وَبَيْتِ الْمَقْدِسِ ، أَبْيَضَ مِثْلَ اللَّبَنِ ، آنِيَتُهُ عَدَدُ النُّجُومِ ، فَكُلُّ نَبِيٍّ يَدْعُو أُمَّتَهُ ، وَلِكُلِّ نَبِيٍّ حَوْضٌ ، فَمِنْهُمْ مَنْ يَأْتِيهِ الْفِئَامُ مِنَ النَّاسِ ، وَمِنْهُمْ مَنْ تَأْتِيهِ الْعَصَبَةُ ، وَمِنْهُمْ مَنْ يَأْتِيهِ النَّفْرُ ، وَمِنْهُمْ مَنْ يَأْتِيهِ الرَّجُلانِ ، وَمِنْهُمْ مَنْ لا يَأْتِيهِ أَحَدٌ ، فَيُقَالُ لَهُ : هَلْ بَلَّغْتَ ؟ وَإِنِّي أَكْثَرُ الأَنْبِيَاءِ تَبَعًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

عَطِيَّةَ الْعَوْفِيِّ

ضعيف الحديث

زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي زَائِدَةَ

ثقة

إِسْحَاقُ الأَزْرَقُ

ثقة مأمون

سَعِيدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ الأَزْهَرِ الْوَاسِطِيُّ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ أَيُّوبَ الْوَشَّاءُ الْمَدِينِيُّ

ثقة

أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

حافظ متقن

Whoops, looks like something went wrong.