احمد بن محمد بن الازهر ابو العباس الازهري الحافظ السجستاني


تفسير

رقم الحديث : 144

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ السِّنْدِيُّ ، ثنا النَّضْرُ بْنُ سَلَمَةَ ، حَدَّثَنِي أَبُو غَزِيَّةَ الأَنْصَارِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : ثنا سُفْيَانُ بْنُ حَمْزَةَ الأَسْلَمِيُّ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَامِرٍ الأَسْلَمِيُّ ، عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ أُنَيْسٍ ، عَنْ أَبِيهِ أُنَيْسِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ أُهْبَانِ بْنِ أَوْسٍ أَنَّهُ كَانَ فِي غَنَمٍ لَهُ ، فَشَدَّ الذِّئْبُ عَلَى شَاةٍ مِنْهَا ، فَصَاحَ عَلَيْهِ ، فَأَقْعَى عَلَى ذَنَبِهِ ، فَخَاطَبَنِي ، فَقَالَ : مَنْ لَهَا يَوْمَ تُشْغَلُ عَنْهَا ؟ تَنْزِعُ مِنِّي رِزْقًا رَزَقْنِيهِ اللَّهُ ! ، قَالَ : فَصَفَّقْتُ بِيَدِي ، وَقُلْتُ : " وَاللَّهِ مَا رَأَيْتُ شَيْئًا أَعْجَبَ مِنْ هَذَا " ، فَقَالَ : تَعْجَبُ ، وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ هَذِهِ النَّخْلاتِ ، وَهُوَ يُومِئُ بِيَدِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ ، يُحَدِّثُ النَّاسَ بِأَنْبَاءِ مَا سَبَقَ ، وَأَنْبَاءَ مَا يَكُونُ ، وَهُوَ يَدْعُو إِلَى اللَّهِ ، وَإِلَى عِبَادَتِهِ ، فَأَتَى أُهْبَانُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَخْبَرَهُ بِأَمْرِهِ وَأَمْرِ الذِّئْبِ ، وَأَسْلَمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُهْبَانِ بْنِ أَوْسٍ

صحابي

أُنَيْسِ بْنِ عَمْرٍو

مجهول الحال

رَبِيعَةَ بْنِ أُنَيْسٍ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَامِرٍ الأَسْلَمِيُّ

ضعيف الحديث

سُفْيَانُ بْنُ حَمْزَةَ الأَسْلَمِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَمُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

متروك الحديث

أَبُو غَزِيَّةَ الأَنْصَارِيُّ

متهم بالوضع

النَّضْرُ بْنُ سَلَمَةَ

متهم بالوضع

إِبْرَاهِيمُ بْنُ السِّنْدِيُّ

ثقة

عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.