ابراهيم بن قسانشاه بن ززا


تفسير

رقم الحديث : 680

حَدَّثَنَا أَبِي ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَزِيدَ . ح وَحَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، ثنا خَالِي ، وَغَيْرُهُ ، قَالُوا : ثنا سَمْعَانُ بْنُ بَحْرٍ الْعَسْكَرِيُّ ، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، ثنا أَبِي ، عَنْ يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " رَأْسُ الأَمْرِ بَعْدَ الإِيمَانِ بِاللَّهِ التَّوَدُّدُ إِلَى النَّاسِ ، وَأَهْلُ التَّوَدُّدِ لَهُمْ دَرَجَةٌ فِي الْجَنَّةِ ، وَمَنْ كَانَتْ لَهُ دَرَجَةٌ فِي الْجَنَّةِ فَهُوَ فِي الْجَنَّةِ ، وَنِصْفُ الْعِلْمِ حُسْنُ الْمَسْأَلَةِ ، وَالاقْتِصَادُ فِي الْمَعِيشَةِ يَكْفِي نِصْفَ النَّفَقَةِ ، وَرَكْعَتَانِ مِنْ رَجُلٍ وَرِعٍ أَفْضَلُ مِنْ أَلْفِ رَكْعَةٍ مِنْ مُخَلِّطٍ ، وَمَا تَمَّ دِينُ إِنْسَانٍ قَطُّ حَتَّى يُتِمَّ عَقْلُهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ

ثقة ثبت فاضل ورع

أَبِي

مجهول الحال

إِسْحَاقُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

متهم بالكذب

سَمْعَانُ بْنُ بَحْرٍ الْعَسْكَرِيُّ

مجهول الحال

خَالِي

ثقة

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَزِيدَ

مقبول

أَبِي

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.