ما ذكر جبريل صلى الله عليه وسلم ان رضاه يثبت العدل وغضبه يفضي الى العز


تفسير

رقم الحديث : 115

حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُسَرِّدٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ شَبِيبِ بْنِ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، عَنْ يُونُسَ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَدِيِّ بْنِ الْخِيَارِ ، أَنَّهُ كَلَّمَ عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَقَالَ : " وَأَمَّا فِي شَأْنِ الْوَلِيدِ بْنِ عُقْبَةَ ، فَسَنَأْخُذُ فِيهِ بِالْحَقِّ إِنْ شَاءَ اللَّهُ ، ثُمَّ دَعَا عَلِيًّا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَأَمَرَهُ أَنْ يَجْلِدَهُ ، فَجَلَدَهُ ، وَقَدْ وَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ابْنَ اللُّتْبِيَّةِ ، وَاسْتَعْمَلَهُ عَلَى الصَّدَقَاتِ ، فَجَاءَ بِمَالٍ وَسَوَادٍ كَثِيرٍ ، لَمْ يَدْفَعْهُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَالَ : هَذَا مِمَّا أُهْدِيَ إِلَيَّ ، فَعَزَلَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَخَذَ مَا مَعَهُ وَوَلَّى عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ عَلَيْهِ السَّلامُ الْمُخْتَارَ بْنَ أَبَى الْمَدَائِنِ ، فَأَتَاهُ بِصُرَّةٍ ، فَقَالَ : هَذَا مِنْ أُجُورِ الْمُؤْمِنَاتِ ، فَقَالَ عَلِيٌّ عَلَيْهِ السَّلامُ : قَاتَلَهُ اللَّهُ ، لَوْ شُقَّ عَنْ قَلْبِهِ لَوُجِدَ مَلآنَ بِحُبِّ اللاتِ وَالْعُزَّى ، وَهُوَ أَفْسَقُ مِنَ الْوَلِيدِ بْنِ عُقْبَةَ ، فَأَخَذَ الْمَالَ وَلَحِقَ بِمُعَاوِيَةَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَدِيِّ بْنِ الْخِيَارِ

لم تثبت صحبته

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يُونُسَ

ثقة

أَبِي

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ شَبِيبِ بْنِ سَعِيدٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى

ثقة حافظ جليل

أَحْمَدُ بْنُ مُسَرِّدٍ

مجهول الحال

أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ

حافظ متقن

Whoops, looks like something went wrong.