ان تركتك ترجعين قالت نعم والا عذبني الله عذاب العشار فاطلقها رسول الله فلم تلبث ان جا...


تفسير

رقم الحديث : 2

حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ الْفَلاسُ ، حَدَّثَنَا يَعْلَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْغَزَّالُ ، وَأَنْبَأَنَا الْهَيْثَمُ بْنُ جَمَّازٍ ، عَنْ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ : كُنْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَعْضِ سِكَكِ الْمَدِينَةِ ، فَمَرَرْنَا بِخِبَاءِ أَعْرَابِيٍّ ، فَإِذَا ظَبْيَةٌ مَشْدُودَةٌ إِلَى الْخِبَاءِ ، فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ هَذَا الأَعْرَابِيَّ صَادَنِي وَلِي خَشْفَانِ فِي الْبَرِّيَّةِ ، وَقَدْ تَعَقَّدَ هَذَا اللَّبَنُ فِي أَخْلافِي ، فَلا هُوَ يَذْبَحُنِي فَأَسْتَرِيحَ ، وَلا يَدَعُنِي فَأَرْجِعَ إِلَى خَشْفِي فِي الْبَرِّيَّةِ ، فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنْ تَرَكْتُكِ تَرْجِعِينَ " ؟ قَالَتْ : نَعَمْ ، وَإِلا عَذَّبَنِي اللَّهُ عَذَابَ الْعَشَّارِ ، فَأَطْلَقَهَا رَسُولُ اللَّهِ ، فَلَمْ تَلْبَثْ أَنْ جَاءَتْ تَلَمَّظُ ، فَشَدَّهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى الْخِبَاءِ ، وَأَقْبَلَ الأَعْرَابِيُّ وَمَعَهُ قِرْبَةٌ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَتَبِيعُهَا مِنِّي " ؟ فَقَالَ : هِيَ لَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَأَطْلَقَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ زَيْدُ بْنُ أَرْقَمَ : فَأَنَا وَاللَّهِ رَأَيْتُهَا تَسِيحُ فِي الْبَرِّيَّةِ وَهِيَ تَقُولُ : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ

صحابي

أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

الْهَيْثَمُ بْنُ جَمَّازٍ

متروك الحديث

يَعْلَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْغَزَّالُ

مجهول

عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ الْفَلاسُ

ثقة حافظ

بِشْرُ بْنُ مُوسَى

الإمام الحافظ الثقة