لله تسعة وتسعين اسما من احصاها واخلص بها دخل الجنة


تفسير

رقم الحديث : 46

حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو الْخَلالُ الْمَكِّيُّ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُمَرَ الْمَكِّيُّ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ : سَأَلْتُ أَبِي جَعْفَرَ بْنَ مُحَمَّدٍ عَنِ الأَسْمَاءِ الَّتِي قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا ، مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ " . وَإِنَّهَا لَفِي كِتَابِ اللَّهِ : مِنْهَا فِي فَاتِحَةِ الْكِتَابِ خَمْسَةُ أَسْمَاءٍ ، وَفِي الْبَقَرَةِ ثَلاثَةٌ وَثَلاثُونَ اسْمًا ، وَفِي آلِ عِمْرَانَ خَمْسَةُ أَسْمَاءٍ ، وَفِي النِّسَاءِ سَبْعَةُ أَسْمَاءٍ ، وَفِي الأَنْعَامِ سِتَّةُ أَسْمَاءٍ ، وَفِي الأَعْرَافِ حَرْفَانِ ، وَفِي الأَنْفَالِ حَرْفَانِ ، وَفِي هُودٍ أَرْبَعَةُ أَسْمَاءٍ ، وَفِي الرَّعْدِ حَرْفَانِ ، وَفِي إِبْرَاهِيمَ اسْمٌ وَاحِدٌ ، وَفِي الْحِجْرِ اسْمٌ وَاحِدٌ ، وَفِي مَرْيَمَ ثَلاثَةُ أَسْمَاءٍ ، وَفِي طه اسْمٌ وَاحِدٌ ، وَفِي الْحَجِّ اسْمٌ وَاحِدٌ ، وَفِي الْمُؤْمِنِينَ اسْمٌ وَاحِدٌ ، وَفِي النُّورِ ثَلاثَةُ أَسْمَاءٍ ، وَفِي الْفُرْقَانِ اسْمٌ وَاحِدٌ ، وَفِي سَبَأٍ اسْمٌ وَاحِدٌ ، وَفِي الزُّمَرِ أَرْبَعَةُ أَسْمَاءٍ ، وَفِي الْمُؤْمِنِ أَرْبَعَةُ أَسْمَاءٍ ، وَفِي الذَّارِيَاتِ اسْمَانِ ، وَفِي الطُّورِ اسْمٌ وَاحِدٌ ، وَفِي : اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ ، حَرْفَانِ ، وَفِي الرَّحْمَنِ أَرْبَعَةُ أَسْمَاءٍ ، وَفِي الْحَدِيدِ أَرْبَعَةُ أَسْمَاءٍ ، وَفِي الْحَشْرِ إِحْدَى عَشْرَةَ ، وَفِي الْبُرُوجِ حَرْفَانِ ، وَفِي الْفَجْرِ وَاحِدٌ ، وَفِي الإِخْلاصِ حَرْفَانِ . فَإِذَا تَلَيْتَ هَذِهِ الأَسْمَاءَ ، فَإِنَّ فِيهَا أَسْمَاءَ اللَّهِ ، إِذَا دُعِيَ بِهِ أَجَابَ ، وَإِذَا سُئِلَ أَعْطَى ، فَإِذَا هَمَمْتَ أَنْ تَدْعُوَ بِهَذِهِ الأَسْمَاءَ فَلْيَكُنْ ذَلِكَ بَعْدَ صِيَامٍ وَاجِبٍ ، أَوْ صَوْمِ الْخَمِيسِ ، وَتَدْعُو فِي آخِرِ لَيْلَةِ الْجُمُعَةِ ، وَقْتَ السَّحَرِ : اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ ، مَا يَدْعُو بِهَذِهِ الأَسْمَاءَ عَبْدٌ مُؤْمِنٌ إِلا أَجَابَهُ اللَّهُ ، وَلَوْ سَأَلَ يَمْشِي عَلَى الْمَاءِ لأَجَابَهُ اللَّهُ ، أَوْ عَلَى مَتْنِ الرِّيحِ ، فَأَمَّا الْخَمْسَةُ فِي فَاتِحَةِ الْكِتَابِ : يَا اللَّهُ ، يَا رَبُّ ، يَا رَحْمَنُ ، يَا رَحِيمُ ، يَا مَالِكُ ، وَأَمَّا الثَّلاثَةُ وَالثَّلاثُونَ الَّتِي فِي الْبَقَرَةِ : يَا مُحِيطُ ، يَا قَدِيرُ ، يَا عَلِيمُ ، يَا حَكِيمُ ، يَا تَوَّابُ ، يَا رَحِيمُ ، يَا بَصِيرُ ، يَا عَظِيمُ ، يَا وَلِيُّ ، يَا نَصِيرُ ، يَا وَاسِعُ ، يَا بَدِيعُ ، يَا سَمِيعُ ، يَا عَزِيزُ ، يَا كَافِي ، يَا رَءُوفُ ، يَا شَاكِرُ ، يَا وَاحِدُ ، يَا قَوِيُّ ، يَا شَدِيدُ ، يَا قَرِيبُ ، يَا مُجِيبُ ، يَا سَرِيعُ ، يَا حَلِيمُ ، يَا خَبِيرُ ، يَا قَابِضُ ، يَا بَاسِطُ ، يَا حَيُّ ، يَا قَيُّومُ ، يَا غَنِيُّ ، يَا حَمِيدُ . وَأَمَّا الَّتِي فِي آلِ عِمْرَانَ : يَا وَهَّابُ ، يَا قَائِمُ ، يَا صَادِقُ ، يَا مُنْعِمُ ، يَا مُتَفَضِّلُ . وَأَمَّا الَّتِي فِي النِّسَاءِ : يَا رَقِيبُ ، يَا حَسِيبُ ، يَا شَهِيدُ ، يَا مُقِيتُ ، يَا عَلِيُّ ، يَا كَبِيرُ ، يَا وَكِيلُ . وَأَمَّا الَّتِي فِي الأَنْعَامِ : يَا غَفُورُ ، يَا بُرْهَانُ ، يَا فَاطِرُ ، يَا قَاهِرُ ، يَا مُمِيتُ . وَأَمَّا الَّتِي فِي الأَعْرَافِ : يَا مُحْيِي ، يَا مُمِيتُ . وَأَمَّا الَّتِي فِي الأَنْفَالِ : يَا نِعْمَ الْمَوْلَى ، وَنِعْمَ النَّصِيرُ . وَأَمَّا الَّتِي فِي هُودٍ : يَا مُحِيطُ ، يَا مَجِيدُ ، يَا وَدُودُ ، يَا فَعَّالٌ لِمَا تُرِيدُ . وَأَمَّا الَّتِي فِي الرَّعْدِ : يَا كَبِيرُ ، يَا مُتَعَالِ . وَفِي سُورَةِ إِبْرَاهِيمَ : يَا مَنَّانُ . وَفِي الْحِجْرِ : يَا خَلاقُ . وَفِي مَرْيَمَ : يَا صَادِقُ ، يَا وَارِثُ ، يَا فَرْدُ . وَفِي طَهَ : يَا غَفَّارُ . وَفِي الْحَجِّ : يَا بَاعِثُ . وَفِي الْمُؤْمِنِينَ : يَا كَرِيمُ . وَفِي النُّورِ : يَا حَقُّ . وَفِي الْفُرْقَانِ : يَا هَادِ . وَفِي سَبَأٍ : يَا فَتَّاحُ . وَفِي الزُّمَرِ : يَا عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ . وَفِي الْمُؤْمِنِ : يَا غَافِرُ الذَّنْبِ ، يَا قَابِلَ التَّوْبِ ، يَا ذَا الطَّوْلِ ، يَا رَفِيعُ . وَفِي الذَّارِيَاتِ : يَا رَزَّاقُ ، يَا ذَا الْقُوَّةِ الْمَتِينُ . وَفِي الطُّورِ : يَا بَرُّ . وَفِي اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ : يَا مَلِيكُ ، يَا مُقْتَدِرُ . وَفِي الرَّحْمَنِ : يَا رَبَّ الْمَشْرِقَيْنِ ، يَا رَبَّ الْمَغْرِبَيْنِ ، يَا ذَا الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ . وَفِي الْحَدِيدِ : يَا أَوَّلُ ، يَا آخِرُ ، يَا ظَاهِرُ ، يَا بَاطِنُ . وَفِي الْحَشْرِ : يَا مَلِكُ ، يَا قُدُّوسُ ، يَا سَلامُ ، يَا مُؤْمِنُ ، يَا مُهَيْمِنُ ، يَا عَزِيزُ ، يَا جَبَّارُ ، يَا مُتَكَبِّرُ ، يَا خَالِقُ ، يَا بَارِئُ ، يَا مُصَوِّرُ . وَفِي الْبُرُوجِ : يَا مُبْدِئُ ، يَا مُعِيدُ . وَفِي الْفَجْرِ : يَا وِتْرُ . وَفِي الإِخْلاصِ : يَا أَحَدُ ، يَا صَمَدُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي

صدوق فقيه إمام

مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُمَرَ الْمَكِّيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو الْخَلالُ الْمَكِّيُّ

مجهول الحال

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

حافظ ثبت