طلحة بن عبيد الله


تفسير

رقم الحديث : 263

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ سُلَيْمٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عِمْرَانَ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، ، أَخُو مُحَمَّدِ بْنِ عِمْرَانَ حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ مُوسَى الْهَاشِمِيُّ ، عَنِ ابْنِ أَبِي رَوَّادٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أُمَيَّةَ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَحْيَا حَيَاتِي ، وَيَمُوتَ مَمَاتِي ، وَيَسْكُنَ جَنَّةَ عَدْنٍ غَرَسَهَا رَبِّي ، فَلْيُوَالِ عَلِيًّا مِنْ بَعْدِي ، وَلْيُوَالِ وَلِيَّهُ ، وَلْيَقْتَدِ بِالأَئِمَّةِ مِنْ بَعْدِي ، فَإِنَّهُمْ عِتْرَتِي خُلِقُوا مِنْ طِينَتِي ، رُزِقُوا فَهْمًا وَعِلْمًا ، وَوَيْلٌ لِلْمُكَذِّبِينَ بِفَضْلِهِمْ مِنْ أُمَّتِي ، لِلْقَاطِعِينَ فِيهِمْ صِلَتِي ، لا أَنَالَهُمُ اللَّهُ شَفَاعَتِي " ، قَالَ أَبُو نُعَيْمٍ : فَالْمُحَقِّقُونَ بِمُوَالاةِ الْعِتْرَةِ الطَّيِّبَةِ هُمُ الذُّبْلُ الشِّفَاهِ ، الْمُفْتَرِشُو الْجِبَاهِ ، الأَذِلاءُ فِي نُفُوسِهِمُ ، الْفُنَاةُ الْمُفَارِقُونَ لِمُوثِرِي الدُّنْيَا مِنَ الطُّغَاةِ ، هُمُ الَّذِينَ خَلَعُوا الرَّاحَاتِ ، وَزَهَدُوا فِي لَذِيذِ الشَّهَوَاتِ ، وَأَنْوَاعِ الأَطْعِمَةِ وَأَلْوَانِ الأَشْرِبَةِ ، فَدَرَجُوا عَلَى مَنَاهِجِ الْمُرْسَلِينَ ، وَالأَوْلِيَاءِ مِنَ الصِّدِّيقِينَ ، وَرَفَضُوا الزَّائِلَ الْفَانِيَ ، وَرَغِبُوا فِي الزَّائِدِ الْبَاقِي ، فِي جِوَارِ الْمُنْعِمِ الْمِفْضَالِ ، وَمَوْلَى الأَيَادِي وَالنَّوَالِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

إِسْمَاعِيلَ بْنِ أُمَيَّةَ

ثقة حافظ ثبت

ابْنِ أَبِي رَوَّادٍ

صدوق ربما وهم, ورمي بالإرجاء

يَعْقُوبُ بْنُ مُوسَى الْهَاشِمِيُّ

مجهول الحال

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عِمْرَانَ بْنِ أَبِي لَيْلَى

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ سُلَيْمٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ

ثقة مأمون