تفسير

رقم الحديث : 40

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ ، حَدَّثَنَا يُوسُفُ الْقَطَّانُ ، حَدَّثَنَا مِهْرَانُ بْنُ أَبِي عُمَرَ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ ، عَنِ الْمِنْهَالِ بْنِ عَمْرٍو ، قَالَ : أُخْبِرْتُ أَنَّ " إِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلامُ لَمَّا أُلْقِيَ فِي النَّارِ كَانَ فِيهَا مَا أَدْرِي إِمَّا خَمْسِينَ ، وَإِمَّا أَرْبَعِينَ يَوْمًا ، قَالَ : مَا كُنْتُ أَيَّامًا وَلَيَالِيَ قَطُّ أَطْيَبَ عَيْشًا مِنِّي إِذْ كُنْتُ فِيهَا ، وَوَدِدْتُ أَنَّ عَيْشِي وَحَيَاتِي كُلَّهَا إِذْ كُنْتُ فِيهَا " ، قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى : وَإِنْ أُخِذَ مِنَ الصُّوفِ الْمَعْرُوفِ ، فَهُوَ لاخْتِيَارِهِمْ لِبَاسَ الصُّوفِ ، إِذْ لا كُلْفَةَ لِلآدَمِيِّينَ فِي إِنْبَاتِهِ وَإِنْشَائِهِ ، وَإِنَّ النُّفُوسَ الشَّارِدَةَ تُذَلَّلَ بِلِبَاسِ الصُّوفِ ، وَتُكْسَرُ نَخْوَتُهَا وَتَكَبُّرُهَا بِهِ ، لِتَلْتَزِمَ الْمَذِلَّةَ وَالْمَهَانَةَ ، وَتَعْتَادَ الْبُلْغَةَ وَالْقَنَاعَةَ ، وَقَدْ ذَكَرْنَا شَوَاهِدَهُ فِي كِتَابِ لُبْسِ الصُّوفِ مُجَوَّدًا ، وَقَدْ كَثُرَتْ أَجْوِبَةُ أَهْلِ الإِشَارَةِ فِي مَائِيَّتِهِ بِأَنْوَاعٍ مِنَ الْعِبَارَةِ ، وَجَمَعْنَاهَا فِي غَيْرِ هَذَا الْكِتَابِ ، وَأَقْرَبُ مَا أَذْكُرُهُ مَا حُدِّثْتُ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الصَّادِقِ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، أَنَّهُ قَالَ : مَنْ عَاشَ فِي ظَاهِرِ الرَّسُولِ فَهُوَ سُنِّيٌّ ، وَمَنْ عَاشَ فِي بَاطِنِ الرَّسُولِ فَهُوَ صُوفِيٌّ ، وَأَرَادَ جَعْفَرٌ بِبَاطِنِ الرَّسُولِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخْلاقَهُ الطَّاهِرَةِ ، وَاخْتِيَارَهُ لِلآخِرَةِ ، فَمَنْ تَخَلَّقَ بِأَخْلاقِ الرَّسُولِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَتَخَيَّرَ مَا اخْتَارَهُ ، وَرَغِبَ فِيمَا فِيهِ رَغِبَ ، وَتَنَكَّبَ عَمَّا عَنْهُ نَكَبَ ، وَأَخَذَ بِمَا إِلَيْهِ نَدَبَ ، فَقَدْ صَفَا مِنَ الْكَدَرِ ، وَنُحِّيَ مِنَ الْعَكَرِ ، وَنُجِّيَ مِنَ الْغِيَرِ ، وَمَنْ عَدَلَ عَنْ سَمْتِهِ وَنَهْجِهِ ، وَعَوَّلَ عَلَى حُكْمِ نَفْسِهِ وَهَرَجِهِ ، وَسَعَى لِبَطْنِهِ وَفَرْجِهِ ، كَانَ مِنَ التَّصَوُّفِ خَالِيًا ، وَفِي التَّجَاهُلِ سَاعِيًا ، وَعَنْ خَطِيرِ الأَحْوَالِ سَاهِيًا .

الرواه :

الأسم الرتبة