حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِمْرَانَ بْنِ الْجُنَيْدِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ ابْنُ عَبْدِكَ ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ عِيسَى ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " قَسَّمَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ الْعَقْلَ عَلَى ثَلاثَةِ أَجْزَاءَ ، فَمَنْ كُنَّ فِيهِ كَمُلَ عَقْلُهُ ، وَمَنْ لَمْ يَكُنَّ فِيهِ فَلا عَقْلَ لَهُ : حُسْنُ الْمَعْرِفَةِ بِاللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَحُسْنُ الطَّاعَةِ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَحُسْنُ الصَّبْرِ عَلَى مَا أَمَرَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ " ، قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللَّهُ : فَكَيْفَ يُنْسَبُ إِلَى التَّصَوُّفِ مَنْ إِذَا عُورِضَ فِي حَقِيقَةِ مَعْرِفَةِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، كَلَّ عَنْهَا وَخَلَطَ فِيهَا ، وَإِذَا طُولِبَ بِمُوجَبِ الطَّاعَةِ فِيهَا جَهِلَهَا وَتَخَبَّطَ فِيهَا ، وَإِذَا امْتُحِنَ بِمِحْنَةٍ يَجِبُ الصَّبْرُ عَلَيْهَا وَعَنْهَا جَزِعَ وَعَجَزَ ، وَسَادَةُ عُلَمَاءِ الْمُتَصَوِّفَةِ تَكَلَّمَتْ فِي التَّصَوُّفِ وَأَجَابَتْ عَنْ حُدُودِهِ وَمَعَانِيهِ وَأَقْسَامِهِ وَمَبَانِيهِ ، فَقَدْ كَتَبَ لِي جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نُصَيْرٍ الْخَوَّاصُ ، قَالَ : وَحَدَّثَنِي عَنْهُ ازْدِيَارُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْفَارِسِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ الْجُنَيْدَ بْنَ مُحَمَّدٍ رَحْمَةُ اللَّهِ عَلَيْهِ ، يَقُولُ : وَسُئِلَ عَنِ التَّصَوُّفِ ، فَقَالَ : اسْمٌ جَامِعٌ لِعَشَرَةٍ مَعَانِي : التَّقَلُّلُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مِنَ الدُّنْيَا عَنِ التَّكَاثُرِ فِيهَا ، وَالثَّانِي : اعْتِمَادُ الْقَلْبِ عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مِنَ السُّكُونِ إِلَى الأَسْبَابِ ، وَالثَّالِثُ : الرَّغْبَةُ فِي الطَّاعَاتِ مِنَ التَّطَوُّعِ فِي وُجُودِ الْعَوَافِي ، وَالرَّابِعُ : الصَّبْرُ عَنْ فَقْدِ الدُّنْيَا عَنِ الْخُرُوجِ إِلَى الْمَسْأَلَةِ وَالشَّكْوَى ، وَالْخَامِسُ : التَّمْيِيزُ فِي الأَخْذِ عِنْدَ وُجُودِ الشَّيْءِ ، وَالسَّادِسُ : الشُّغْلُ بِاللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ عَنْ سَائِرِ الأَشْغَالِ ، وَالسَّابِعُ : الذِّكْرُ الْخَفِيُّ عَنْ جَمِيعِ الأَذْكَارِ ، وَالثَّامِنُ : تَحْقِيقُ الإِخْلاصِ فِي دُخُولِ الْوَسْوَسَةِ ، وَالتَّاسِعُ : الْيَقِينُ فِي دُخُولِ الشَّكِّ ، وَالْعَاشِرُ : السُّكُونُ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مِنَ الاضْطِرَابِ وَالْوَحْشَةِ ، فَإِذَا اسْتَجْمَعَ هَذِهِ الْخِصَالَ اسْتَحَقَّ بِهَا الاسْمَ ، وَإِلا فَهُوَ كَاذِبٌ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ | أبو سعيد الخدري | صحابي |
عَطَاءٍ | عطاء بن يسار الهلالي / ولد في :19 / توفي في :94 | ثقة |
ابْنِ جُرَيْجٍ | ابن جريج المكي / ولد في :74 / توفي في :150 | ثقة |
سُلَيْمَانُ بْنُ عِيسَى | سليمان بن عيسى | مقبول |
مُحَمَّدُ ابْنُ عَبْدِكَ | محمد بن عبدك | ضعيف الحديث |
مُحَمَّدُ بْنُ عِمْرَانَ بْنِ الْجُنَيْدِ | محمد بن عمران الدشتكي | مجهول الحال |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ | عبد الله بن محمد الأصبهاني / ولد في :274 / توفي في :369 | ثقة حافظ |