علي بن ابي طالب


تفسير

رقم الحديث : 231

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الطَّلْحِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ ، حَدَّثَنَا عَوْنُ بْنُ سَلامٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو مَرْيَمَ ، عَنْ زُبَيْدٍ ، عَنْ مُهَاجِرِ بْنِ عُمَيْرٍ ، قَالَ : قَالَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ : " إِنَّ أَخْوَفَ مَا أَخَافُ اتِّبَاعُ الْهَوَى ، وَطُولُ الأَمَلِ ، فَأَمَّا اتِّبَاعُ الْهَوَى فَيَصُدُّ عَنِ الْحَقِّ ، وَأَمَّا طُولُ الأَمَلِ فَيُنْسِي الآخِرَةَ ، أَلا وَإِنَّ الدُّنْيَا قَدْ تَرَحَّلَتْ مُدْبِرَةً ، أَلا وَإِنَّ الآخِرَةَ قَدْ تَرَحَّلَتْ مُقْبِلَةً ، وَلِكُلِّ وَاحِدَةٍ مِنْهُمَا بَنُونَ ، فَكُونُوا مِنْ أَبْنَاءِ الآخِرَةِ ، وَلا تَكُونُوا مِنْ أَبْنَاءِ الدُّنْيَا ، فَإِنَّ الْيَوْمَ عَمَلٌ وَلا حِسَابَ ، وَغَدًا حِسَابٌ وَلا عَمَلَ " , رَوَاهُ الثَّوْرِيُّ وَجَمَاعَةٌ ، عَنْ زُبَيْدٍ مِثْلَهُ ، عَنْ عَلِيٍّ مُرْسَلا ، وَلَمْ يَذْكُرُوا مُهَاجِرَ بْنَ عُمَيْرٍ ، قَالَ أَبُو نُعَيْمٍ : أَفَادَنِي هَذَا الْحَدِيثَ الدَّارَقُطْنِيّ عَنْ شَيْخِي ، لَمْ أَكْتُبْهُ إِلا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

عَوْنُ بْنُ سَلامٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ

ثقة حافظ

عَلِيٍّ

صحابي

أَبُو بَكْرٍ الطَّلْحِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.