حذيفة بن اليمان


تفسير

رقم الحديث : 925

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلادٍ ، حَدَّثَنَا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، حَدَّثَنَا أَبُو النَّضْرِ ، قَالا : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ عَنْ ضَمْرَةَ بْنِ حَبِيبٍ ، عَنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضى اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " الْكَيِّسُ مَنْ دَانَ نَفْسَهُ وَعَمِلَ لِمَا بَعْدَ الْمَوْتِ ، وَالْعَاجِزُ مَنْ أَتْبَعَ نَفْسَهُ هَوَاهَا وَتَمَنَّى عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ " ، هَذَا حَدِيثٌ مَشْهُوَرٌ بِابْنِ الْمُبَارَكِ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ مِثْلَهُ ، وَرَوَاهُ عَنْهُ الْمُتَقَدِّمُونَ ، وَرَوَاهُ عَمْرُو بْنُ بِشْرِ بْنِ السَّرْحِ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ مِثْلَهُ ، وَرَوَاهُ ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ ، وَغَالِبٌ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، عَنِ ابْنِ غَنْمٍ ، عَنْ شَدَّادٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَهُ ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا مَكْحُولٌ الْبَيْرُوتِيُّ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ بَكْرِ بْنِ عَمْرٍو ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يُحَدِّثُ ، عَنْ ثَوْرٍ وَغَالِبٍ بإسناده .

الرواه :

الأسم الرتبة
شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ

صحابي

ضَمْرَةَ بْنِ حَبِيبٍ

ثقة

أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ

ضعيف الحديث

وَغَالِبٍ

يضع الحديث

ثَوْرٍ

ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ

ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد جمعت فيه خصال الخير

أَبُو النَّضْرِ

ثقة ثبت

أَبِي

مجهول الحال

إِبْرَاهِيمُ بْنُ بَكْرِ بْنِ عَمْرٍو

مجهول الحال

الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلادٍ

صدوق حسن الحديث

مَكْحُولٌ الْبَيْرُوتِيُّ

حافظ ثقة ثبت

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

حافظ ثبت

ابْنِ غَنْمٍ

مختلف في صحبته

يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ

ثقة

مَكْحُولٍ

ثقة فقيه كثير الإرسال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.