عبد الله بن عمر بن الخطاب


تفسير

رقم الحديث : 1059

حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ حَمْزَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، قَالَ : " لَوْ أَنَّ طَعَامًا ، كَثِيرًا كَانَ عِنْدَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ مَا شَبِعَ مِنْهُ بَعْدَ أَنْ يَجِدَ لَهُ آكِلا ، فَدَخَلَ عَلَيْهِ ابْنُ مُطِيعٍ يَعُودُهُ فَرَآهُ قَدْ نَحِلَ جِسْمُهُ ، فَقَالَ لِصَفِيَّةَ : أَلا تُلَطِّفِيهِ لَعَلَّهُ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْهِ جِسْمُهُ ، فَتَصْنَعِي لَهُ طَعَامًا ؟ قَالَتْ : إِنَّا لَنَفْعَلُ ذَلِكَ ، وَلَكِنَّهُ لا يَدَعُ أَحَدًا مِنْ أَهْلِهِ ، وَلا مَنْ يَحْضُرُهُ ، إِلا دَعَاهُ عَلَيْهِ ، فَكَلِّمْهُ أَنْتَ فِي ذَلِكَ ، فَقَالَ ابْنُ مُطِيعٍ : يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، لَوِ اتَّخَذْتَ طَعَامًا فَرَجَعَ إِلَيْكَ جِسْمُكَ ، فَقَالَ : إِنَّهُ لَيَأْتِي عَلَيَّ ثَمَانِي سِنِينَ مَا أَشْبَعُ فِيهَا شِبَعَةً وَاحِدَةً ، أَوْ قَالَ : لا أَشْبَعُ فِيهَا إِلا شِبَعَةً وَاحِدَةً ، فَالآنَ تُرِيدُ أَنْ أَشْبَعَ حِينَ لَمْ يَبْقَ مِنْ عُمْرِي إِلا ظِمْءُ حِمَارٍ " ، رَوَاهُ عُمَرُ بْنُ حَمْزَةَ ، عَنْ أَبِيهِ نَحْوَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

صدوق حسن الحديث

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

حافظ ثبت

Whoops, looks like something went wrong.