خالد بن يزيد


تفسير

رقم الحديث : 1218

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ ، حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا السَّاجِيُّ ، حَدَّثَنَا حَوْثَرَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ الْمَرْزُبَانِ أَبُو سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الثَّقَفِيُّ ، قَالَ : " شَهِدْتُ خُطْبَةَ ابْنِ الزُّبَيْرِ بِالْمَوْسِمِ ، خَرَجَ عَلَيْنَا قَبْلَ التَّرْوِيَةِ بِيَوْمٍ ، وَهُوَ مُحْرِمٌ ، فَلَبَّى بِأَحْسَنِ تَلْبِيَةٍ سَمِعْتُهَا قَطُّ ، ثُمَّ حَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ، ثُمَّ قَالَ : أَمَّا بَعْدُ ، فَإِنَّكُمْ جِئْتُمْ مِنْ آفَاقٍ شَتَّى وُفُودًا إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، فَحَقَّ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكْرَمَ وَفْدَهُ ، فَمَنْ كَانَ جَاءَ يَطْلُبُ مَا عِنْدَ اللَّهِ فَإِنَّ طَالِبَ اللَّهِ لا يَخِيبُ ، فَصَدِّقُوا قَوْلَكُمْ بِفِعْلٍ فَإِنَّ مِلاكَ الْقَوْلِ الْفِعْلُ ، وَالنِّيَّةَ النِّيَّةَ ، الْقُلُوبَ الْقُلُوبَ ، اللَّهَ اللَّهَ فِي أَيَّامِكُمْ هَذِهِ ، فَإِنَّهَا أَيَّامٌ تُغْفَرُ فِيهَا الذُّنُوبُ ، جِئْتُمْ مِنْ آفَاقٍ شَتَّى فِي غَيْرِ تِجَارَةٍ وَلا طَلَبِ مَالٍ وَلا دُنْيَا ، تَرْجُونَ مَا هُنَا ، ثُمَّ لَبَّى وَلَبَّى النَّاسُ ، فَمَا رَأَيْتُ يَوْمًا قَطُّ كَانَ أَكْثَرَ بَاكِيًا مِنْ يَوْمَئِذٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ الزُّبَيْرِ

صحابي

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الثَّقَفِيُّ

مقبول

سَعِيدُ بْنُ الْمَرْزُبَانِ أَبُو سَعِيدٍ

ضعيف الحديث

أَبُو أُسَامَةَ

ثقة ثبت

حَوْثَرَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

زَكَرِيَّا السَّاجِيُّ

ثقة ثبت إمام

سُلَيْمَانُ

حافظ ثبت

Whoops, looks like something went wrong.