علي بن عبد الله بن العباس


تفسير

رقم الحديث : 3941

حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ ، حَدَّثَنَا الْمِنْهَالُ بْنُ عَمْرٍو ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَبَّاسِ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : أَمَرَنِي الْعَبَّاسُ ، قَالَ : " بِتْ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَانْطَلَقْتُ إِلَى الْمَسْجِدِ ، فَصَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالنَّاسِ الْعِشَاءَ الآخِرَةَ ، حَتَّى لَمْ يَبْقَ فِي الْمَسْجِدِ غَيْرُهُ أَحَدٌ ، قَالَ : ثُمَّ مَرَّ بِي ، فَقَالَ : مَنْ هَذَا ؟ قُلْتُ : عَبْدُ اللَّهِ ، قَالَ : فَمَهْ ؟ قُلْتُ : أَمَرَنِي الْعَبَّاسُ أَنْ أَبِيتَ بِكُمُ اللَّيْلَةَ ، قَالَ : فَالْحَقْ ، فَلَمَّا انْصَرَفَ دَخَلَ ، فَقَالَ : افْرِشُوا لِعَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : فَأَتَيْتُ بِوِسَادَةٍ مِنْ مُسُوحٍ ، قَالَ : وَتَقَدَّمَ إِلَيَّ الْعَبَّاسُ : لا تَنَامُ حَتَّى تَحْفَظَ صَلاتَهُ ، قَالَ : فَتَقَدَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَنَامَ حَتَّى سَمِعْتُ غَطِيطَهُ ، فَاسْتَوَى عَلَى فِرَاشِهِ ، فَرَفَعَ رَأْسَهُ إِلَى السَّمَاءِ ، فَقَالَ : " سُبْحَانَ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ ، ثَلاثَ مَرَّاتٍ ، ثُمَّ تَلا هَذِهِ الآيَةَ مِنْ آخِرِ سُورَةِ آلِ عِمْرَانَ ، حَتَّى خَتَمَهَا : إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ سورة البقرة آية 164 ، ثُمَّ قَامَ ، ثُمَّ اسْتَنَّ بِسِوَاكِهِ ، ثُمَّ دَخَلَ فِي مُصَلاهُ فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ لَيْسَتَا بِطَوِيلَتَيْنِ ، وَلا قَصِيرَتَيْنِ ، ثُمَّ عَادَ إِلَى فِرَاشِهِ ، فَنَامَ حَتَّى سَمِعْتُ غَطِيطَهُ ، ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى فِرَاشِهِ ، فَفَعَلَ كَمَا فَعَلَ فِي الْمَرَّةِ الأُولَى ، ثُمَّ اسْتَنَّ بِسِوَاكِهِ فَتَوَضَّأَ ، ثُمَّ دَخَلَ مُصَلاهُ فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ لَيْسَتَا طَوِيلَتَيْنِ ، وَلا قَصِيرَتَيْنِ ، ثُمَّ عَادَ إِلَى فِرَاشِهِ ، فَنَامَ حَتَّى سَمِعْتُ غَطِيطَهُ ، ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى فِرَاشِهِ ، فَفَعَلَ كَمَا فَعَلَ فَصَلَّى ثُمَّ أَوْتَرَ ، فَلَمَّا قَضَى صَلاتَهُ سَمِعْتُهُ يَقُولُ : " اللَّهُمَّ اجْعَلْ فِي بَصَرِي نُورًا ، وَاجْعَلْ فِي سَمْعِي نُورًا ، وَاجْعَلْ فِي لِسَانِي نُورًا ، وَاجْعَلْ فِي فَمِي نُورًا ، وَاجْعَلْ عَنْ يَمِينِي نُورًا ، وَاجْعَلْ عَنْ يَسَارِي نُورًا ، وَاجْعَلْ مِنْ أَمَامِي نُورًا ، وَاجْعَلْ مِنْ خَلْفِي نُورًا ، وَاجْعَلْ مِنْ فَوْقِي نُورًا ، وَاجْعَلْ مِنْ تَحْتِي نُورًا ، وَاجْعَلْ لِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ نُورًا ، وَأَعْظِمْ لِي نُورًا " ، هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، رُوِيَ عَنْهُ مِنْ وُجُوهٍ كَثِيرَةٍ ، وَحَدِيثُ يُونُسَ رَوَاهُ عَنْهُ أَبُو أَحْمَدَ الزُّبَيْرِيُّ ، مِثْلَهُ ، وَرَوَاهُ دَاوُدُ بْنُ عِيسَى النَّخَعِيُّ ، عَنْ مَنْصُورِ بْنِ الْمُعْتَمِرِ ، عَنْ عَلِيٍّ ، نَحْوَهُ ، وَرَوَاهُ حَبِيبُ بْنُ أَبِي ثَابِتٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، نَحْوَهُ ، وَرَوَاهُ الأَحْوَصُ بْنُ حَكِيمٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِيهِ ، نَحْوَهُ ، وَالْمُتَّفَقُ عَلَيْهِ مِنْ هَذِهِ الرِّوَايَاتِ رِوَايَةُ كُرَيْبٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، رَوَاهُ عَنْ كُرَيْبٍ : مَخْرَمَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، وَعَمْرُو بْنُ دِينَارٍ ، وَشَرِيكُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي نَمِرٍ ، وَسَلَمَةُ بْنُ كُهَيْلٍ ، وَبُكَيْرٌ الطَّائِيُّ ، وَتَفَرَّدَ مُسْلِمٌ بِحَدِيثِ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَخْرَجَهُ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ فُضَيْلٍ ، عَنْ حُصَيْنٍ ، رَوَاهُ دَاوُدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، طَوَّلَ فِي الدُّعَاءِ وَحَذَفَ الصَّلاةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْعَبَّاسُ

صحابي

أَبِيهِ

صحابي

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَبَّاسِ

ثقة

الْمِنْهَالُ بْنُ عَمْرٍو

ثقة

يُونُسُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة ثبت

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

حافظ ثبت

Whoops, looks like something went wrong.