عطاء بن ابي رباح


تفسير

رقم الحديث : 4412

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا شَبِيبُ بْنُ عَجْلانَ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُقَاتِلٍ عَنْ عَبْدُ الْعَزِيزِ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا يَزْنِي الزَّانِي حِينَ يَزْنِي وَهُوَ مُؤْمِنٌ ، وَلا يَسْرِقُ السَّارِقُ حِينَ يَسْرِقُ وَهُوَ مُؤْمِنٌ ، وَلا يَشْرَبُ الْخَمْرَ حِينَ يَشْرَبُهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ ، إِنَّمَا الإِيمَانُ كَالسِّرْبَالِ ، فَإِذَا وَقَعَ مِنَ الْعَبْدِ شَيْءٌ مِنْ هَذِهِ الْخَطَايَا خُلِعَ كَمَا يُخْلَعُ السِّرْبَالُ ، فَإِذَا تَابَ رَجَعَ إِلَيْهِ الإِيمَانُ كَمَا يَلْبَسُ هُوَ سِرْبَالَهُ " ، غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ عَطَاءٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، لَمْ يَذْكُرْهُ بِهَذِهِ الزِّيَادَةِ ، إِلا قَتَادَةُ ، وَعَبْدُ الْعَزِيزِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

عَبْدُ الْعَزِيزِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُقَاتِلٍ

وربما دلس مكثر من التحديث عن المتروكين, صدوق ربما أخطأ

شَبِيبُ بْنُ عَجْلانَ

مقبول

مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة ثبت

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.