عكرمة مولى ابن عباس


تفسير

رقم الحديث : 4469

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا حَاجِبُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيُّ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ حَبِيبٍ الشَّهِيدُ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، قَالَ : " كَانَ أَهْلُ سَبَأٍ قَدْ أُعْطُوا مَا ذَكَرَ اللَّهُ فِي كِتَابِهِ ، قَالَ : وَكَانَتْ فِيهِمْ كَهَنَةٌ ، فَكَانَتِ الشَّيَاطِينُ تَسْتَرِقُ السَّمْعَ ، فَتَأْتِي الْكَهَنَةَ بَأَخْبَارِ السَّمَاءِ ، وَإِنَّ كَاهِنًا مِنْهُمْ كَانَ سَيِّدًا شَرِيفًا كَثِيرَ الْمَالِ وَالْوَلَدِ ، وَكَانَ كَاهِنًا يُخْبَرُ أَنَّ زَوَالَ أَمْرِهِمْ قَدْ دَنَا ، وَأَنَّ الْعَذَابَ قَدْ أَظَلَّهُمْ ، فَلَمْ يَدْرِ كَيْفَ يَصْنَعُ ، فَقَالَ لِرَجُلٍ مِنْ بَنِيهِ أَعَزِّهِمْ أَخْوَالا : إِذَا كَانَ غَدًا ، وَاجْتَمَعَ النَّاسُ آمُرُكَ بِأَمْرٍ فَلا تَفْعَلْ ، فَإِذَا انْتَهَرْتُكَ فَانْتَهِرْنِي ، وَإِنْ تَنَاوَلْتُكَ فَالْطُمْنِي ، فَقَالَ : يَا أَبَتِ ، هَذَا أَمْرٌ عَظِيمٌ ، فَلا تُكَلِّفْنِيهِ ، فَقَالَ : يَا بُنَيَّ ، إِنَّهُ حَدَثَ أَمْرٌ لا بُدَّ مِنْهُ ، فَلَمَّا أَصْبَحَ وَاجْتَمَعَ النَّاسُ أَمَرَهُ ، فَلَمْ يَفْعَلْ ، وَانْتَهَرَهُ فَانْتَهَرَهُ ، فَتَنَاوَلَهُ فَلَطَمَهُ ، فَقَالَ : عَلَيَّ بِالشَّفْرَةِ ، فَقَالُوا : وَمَا تُرِيدُ أَنْ تَصْنَعَ ؟ قَالَ : أُرِيدُ أَنْ أَذْبَحَهُ ، قَالُوا : الذَّبْحُ لا ، اضْرِبْهُ ، قَالَ : لا ، إِلا أَنْ أَذْبَحَهُ ، قَالَ : فَجَاءَ أَخْوَالُهُ ، فَقَالُوا : لا نَدَعُكَ تَذْبَحُهُ ، فَتَكُونَ مَسَبَّةً عَلَيْنَا ، قَالَ : فَمَا مُقَامِي فِي بَلَدٍ يُحَالُ فِيهِ بَيْنِي وَبَيْنَ وَلَدِي ، اشْتَرُوا مِنِّي أَرْضِي ، اشْتَرُوا مِنِّي دَارِي ، حَتَّى بَاعَ كُلَّ شَيْءٍ لَهُ ، ثُمَّ قَالَ : يَا قَوْمِ ، إِنَّهُ قَدْ دَنَا زَوَالُ أَمْرِكُمْ ، وَأَظَلَّكُمُ الْعَذَابُ ، فَمَنْ أَرَادَ سَفَرًا بَعِيدًا ، أَوْ حِمْلا شَدِيدًا فَعَلَيْهِ بِعُمَانَ ، وَمَنْ أَرَادَ الْخَمْرَ وَالْخَيْرَ وَكَذَا وَكَذَا ، قَالَ إِبْرَاهِيمُ : وَذَكَرَ كَلِمَةً لا أَحْفَظُهَا ، وَالْعَصِيرَ فَعَلَيْهِ بِبُصْرَى يَعْنِي الشَّامَ ، وَمَنْ أَرَادَ الرَّاسِخَاتِ فِي الْوَحْلِ ، الْمُقِيمَاتِ فِي الْمَحْلِ ، فَعَلَيْهِ بِيَثْرِبَ ذَاتِ النَّخْلِ ، فَخَرَجَ وَخَرَجَ قَوْمٌ إِلَى عُمَانَ ، وَخَرَجَ قَوْمٌ إِلَى بُصْرَى ، وَهُمْ غَسَّانُ ، وَخَرَجَ الأَوْسُ , وَالْخَزْرَجُ بْنُ كَعْبِ بْنِ عَمْرٍو ، وَخُزَاعَةُ لِيَثْرِبَ ذَاتِ النَّخْلِ ، حَتَّى إِذَا كَانُوا بِبَطْنِ مُرٍّ ، قَالَتْ خُزَاعَةُ : هَذَا مَوْضِعٌ صَالِحٌ ، أَوْ طَيِّبٌ لا نُرِيدُ بِهِ بَدَلا ، نَنْزِلُ هَا هُنَا ، فَانْخَزَعُوا ، فَمِنْ ثَمَّ سُمُّوا خُزَاعَةَ ، لأَنَّهُمُ انْخَزَعُوا مِنْ أَصْحَابِهِمْ ، قَالَ : وَتَقَدَّمَتِ الأَوْسُ ، وَالْخَزْرَجُ حَتَّى نَزَلُوا بِيَثْرِبَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.