طاوس بن كيسان


تفسير

رقم الحديث : 4628

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالا : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي عَاصِمٍ ، حَدَّثَنَا أَيُّوبُ الْجَبَابِرِيُّ ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مُوسَى ، حَدَّثَنَا رَبَاحُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ مُوسَى بْنَ عِمْرَانَ عَلَيْهِ السَّلامُ كَانَ يَمْشِي ذَاتَ يَوْمٍ فِي الطَّرِيقِ ، فَنَادَاهُ الْجَبَّارُ جَلَّ جَلالُهُ : " يَا مُوسَى " ، فَالْتَفَتَ يَمِينًا وَشِمَالا فَلَمْ يَجِدْ أَحَدًا ، ثُمَّ نَادَاهُ الثَّانِيَةَ : " يَا مُوسَى بْنَ عِمْرَانَ " ، فَالْتَفَتَ يَمِينًا وَشِمَالا فَلَمْ يَجِدْ أَحَدًا ، ثُمَّ ارْتَعَدَتْ فَرَائِصُهُ ، ثُمَّ نُودِيَ الثَّالِثَةَ : " يَا مُوسَى بْنَ عِمْرَانَ ، أَنَا اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا أَنَا " ، فَقَالَ : لَبَّيْكَ لَبَّيْكَ ، فَخَرَّ لِلَّهِ سَاجِدًا ، فَقَالَ : " ارْفَعْ رَأْسَكَ يَا مُوسَى بْنَ عِمْرَانَ " ، فَرَفَعَ رَأْسَهُ ، فَقَالَ : " يَا مُوسَى ، إِنْ أَحْبَبْتَ أَنْ تَسْكُنَ فِي ظِلِّ عَرْشِي يَوْمَ لا ظِلَّ إِلا ظِلِّي ، يَا مُوسَى ، كُنْ لِلْيَتِيمِ كَالأَبِ الرَّحِيمِ ، وَكُنْ لِلأَرْمَلَةِ كَالزَّوْجِ الْعَصُوبِ ، يَا مُوسَى بْنَ عِمْرَانَ ، ارْحَمْ تُرْحَمْ ، يَا مُوسَى ، كَمَا تَدِينُ تُدَانُ ، يَا مُوسَى بْنَ عِمْرَانَ ، نَبِّئْ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَنْ لَقِيَنِي وَهُوَ جَاحِدٌ لِمُحَمَّدٍ أَدْخَلْتُهُ النَّارَ ، وَلَوْ كَانَ إِبْرَاهِيمُ خَلِيلِي ، وَمُوسَى كَلِيمِي " ، قَالَ : وَمَنْ مُحَمَّدٌ ؟ قَالَ : " يَا مُوسَى ، وَعِزَّتِي وَجَلالِي مَا خَلَقْتُ خَلْقًا أَكْرَمَ عَلَيَّ مِنْهُ كَتَبْتُ اسْمَهُ مَعَ اسْمِي فِي الْعَرْشِ قَبْلَ أَنْ أَخْلُقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ ، وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ بِأَلْفَيْ سَنَةٍ ، وَعِزَّتِي وَجَلالِي ، إِنَّ الْجَنَّةَ مُحَرَّمَةٌ عَلَى جَمِيعِ خَلْقِي حَتَّى يَدْخُلَهَا مُحَمَّدٌ وَأُمَّتُهُ " ، قَالَ مُوسَى : وَمَنْ أُمَّةُ مُحَمَّدٍ ؟ قَالَ : " أُمَّتُهُ الْحَمَّادُونَ يَحْمَدُونَ اللَّهَ صُعُودًا وَهُبُوطًا وَعَلَى كُلِّ حَالٍ ، يَشِدونَ أَوْسَاطَهُمْ ، وَيُطَهِّرُونَ أَطْرَافَهُمْ ، صَائِمُونَ بِالنَّهَارِ ، رُهْبَانٌ بِاللَّيْلِ ، أَقْبَلُ مِنْهُمُ الْيَسِيرَ ، وَأُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ بِشَهَادَةِ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ " ، قَالَ : فَاجْعَلْنِي نَبِيَّ تِلْكَ الأُمَّةِ ، قَالَ : " نَبِيُّهَا مِنْهَا " ، قَالَ : اجْعَلْنِي مِنْ أُمَّةِ ذَلِكَ النَّبِيِّ ، قَالَ : " اسْتَقْدَمْتَ وَاسْتَأْخَرُوا يَا مُوسَى ، وَلَكِنْ سَأَجْمَعُ بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ فِي دَارِ الْجَلالِ " ، هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ الزُّهْرِيِّ ، لَمْ نَكْتُبْهُ إِلا مِنْ حَدِيثِ رَبَاحِ بْنِ مَعْمَرٍ ، وَرَبَاحُ فَمَنْ فَوْقَهُ عُدُولٌ ، وَالْجَبَابِرِيُّ فِي حَدِيثِهِ لِينٌ وَنَكَارَةٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَعْمَرٍ

ثقة ثبت فاضل

رَبَاحُ بْنُ زَيْدٍ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ مُوسَى

متروك الحديث

أَيُّوبُ الْجَبَابِرِيُّ

متروك الحديث

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي عَاصِمٍ

ثقة إمام حافظ

وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.