طاوس بن كيسان


تفسير

رقم الحديث : 4752

حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، ثنا عُبَيْدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْيَشْكُرِيُّ ، ثنا أَبُو قُدَامَةَ هَمَّامُ بْنُ مَسْلَمَةَ بْنِ عُقْبَةَ بْنِ هَمَّامِ بْنِ مُنَبِّهٍ ، ثنا غَوْثُ بْنُ جَابِرٍ ، ثنا عَقِيلُ بْنُ مَعْقِلِ بْنِ مُنَبِّهٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَمِّي وَهْبَ بْنَ مُنَبِّهٍ ، يَقُولُ : " أَلَمْ يُفَكِّرِ ابْنُ آدَمَ ثُمَّ يَتَفَهَّمْ ، وَيَعْتَبِرُ ، ثُمَّ يُبْصِرْ ، ثُمَّ يَعْقِلْ ، وَيَتَفَقَّهْ حَتَّى يَعْلَمَ ، فَيَتَبَيَّنَ أَنَّ لِلَّهِ حِلْمًا بِهِ يَخْلُقُ الأَحْلامَ ، وَعِلْمًا بِهِ يَعْلَمُ الْعُلَمَاءُ ، وَحِكْمَةٌ بِهَا يَتَّقِي الْخَلْقُ ، وَيُدَبِّرُ بِهَا أُمُورَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ ، فَإِنَّ ابْنَ آدَمَ لَنْ يَقْدِرَ بِعِلْمِهِ الْمُقَدَّرِ عَلَى اللَّهِ الَّذِي لا مِقْدَارَ لَهُ ، وَلَنْ يَبْلُغَ بِحِلْمِهِ الْمَخْلُوقِ حِلْمَ اللَّهِ الَّذِي بِهِ خَلَقَ الْخَلْقَ كُلَّهُ ، وَلَنْ يَبْلُغَ بِحِكْمَتِهِ حِكْمَةَ اللَّهِ الَّتِي بِهَا يَتَّقِي الْخَلْقُ وَيَقْدِرُ الْمَقَادِيرَ ، وَكَيْفَ يُشْبِهُ ابْنُ آدَمَ رَبَّ ابْنِ آدَمَ ، وَكَيْفَ يَكُونُ الْمَخْلُوقُ كَمَنْ خَلَقَهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَقِيلُ بْنُ مَعْقِلِ بْنِ مُنَبِّهٍ

ثقة

غَوْثُ بْنُ جَابِرٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو قُدَامَةَ هَمَّامُ بْنُ مَسْلَمَةَ بْنِ عُقْبَةَ بْنِ هَمَّامِ بْنِ مُنَبِّهٍ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

عُبَيْدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْيَشْكُرِيُّ

ثقة حافظ

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

حافظ ثبت

Whoops, looks like something went wrong.