ابراهيم بن يزيد النخعي


تفسير

رقم الحديث : 5621

فَمِنْ رِوَايَتِهِ ، عَنْ عَلْقَمَةَ مَا حَدَّثَنَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : ثنا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ ، قَالَ : ثنا أَبُو دَاوُدَ ، قَالَ : ثنا زَائِدَةُ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : صَلَّى بِنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَزَادَ أَوْ نَقَصَ ، فَأَمَّا النَّاسِي لِذَلِكَ ، فَإِبْرَاهِيمُ ، عَنْ عَلْقَمَةَ أَوْ عَلْقَمَةُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، فَلَمَّا قَضَى صَلاتَهُ ، قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَحَدَثَ فِي الصَّلاةِ مِنْ حَدَثٍ ؟ قَالَ : " لا ، وَمَا ذَاكَ ؟ " فَذَكَرْنَا لَهُ الَّذِي صَنَعَ ، فَثَنَى رِجْلَيْهِ وَاسْتَقْبَلَ الْقِبْلَةَ ، ثُمَّ سَجَدَ سَجْدَتَيْنِ ، ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيْنَا بِوَجْهِهِ ، فَقَالَ : " إِنَّهُ لَوْ حَدَثَ فِي الصَّلاةِ حَدَثٌ لأَنْبَأْتُكُمْ بِهِ ، وَلَكِنِّي بَشَرٌ مِثْلُكُمْ أَنْسَى كَمَا تَنْسَوْنَ ، فَإِذَا نَسِيتُ فَذَكِّرُونِي ، وَأَيُّكُمْ مَا شَكَّ فِي صَلاتِهِ ، فَلْيَنْظُرْ أَحْرَى لِلصَّوَابِ ، فَلْيُتِمَّ عَلَيْهِ ، ثُمَّ لِيُسَلِّمْ وَيَسْجُدْ سَجْدَتَيْنِ " ، هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ ، رَوَاهُ عَنْ مَنْصُورٍ ، جَمَاعَةٌ مِنْهُمْ : رَوْحُ بْنُ الْقَاسِمِ ، وَالثَّوْرِيُّ ، وَمِسْعَرُ بْنُ كِدَامٍ ، وَمُفَضَّلُ بْنُ مُهَلْهَلٍ ، وَفُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ ، وَجَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، وَعَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ ، وَأَبُو الأَشْهَبِ جَعْفَرُ بْنُ الْحَارِثِ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ ، وَرَوَاهُ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ سِوَى مَنْصُورٍ : الأَعْمَشُ ، وَأَبُو حُصَيْنٍ ، وَطَلْحَةُ بْنُ مُصَرِّفٍ ، وَالْمُغِيرَةُ ، وَالْحَكَمُ ، وَحَمَّادُ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ ، وَحَبِيبُ بْنُ حَسَّانَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

عَلْقَمَةَ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمَ

ثقة

مَنْصُورٍ

ثقة ثبت

زَائِدَةُ

ثقة ثبت

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.