ابراهيم بن يزيد النخعي


تفسير

رقم الحديث : 5777

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ ، ثَنَا الْحُسَيْنُ الْمَرْوَزِيُّ ، ثَنَا الْهَيْثَمُ بْنُ جَمِيلٍ ، ثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ أَبِي الْمُغِيرَةِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، قَالَ : " بَيْنَمَا مُوسَى عَلَيْهِ السَّلامُ جَالِسٌ عِنْدَ فِرْعَوْنَ إِذْ نَقَّ ضِفْدَعٌ ، قَالَ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلامُ : مَاذَا يُصِيبُكُمْ ؟ فَقَالُوا : وَمَا عَسَى أَنْ يَكُونَ هَذَا ، وَإِذَا قَالَ : فَأُرْسِلَ عَلَيْهِمُ الضَّفَادِعُ ، قَالَ : فَإِنْ كَانَ الرَّجُلُ مِنْهُمْ لَيَلْبَسُ ثَوْبَهُ ، فَيَجِدُهُ مُمْتَلِئًا ضَفَادِعَ ، وَأُرْسِلَ عَلَيْهِمُ الدَّمُ ، فَإِنْ كَانَ الرَّجُلُ لَيَسْتَقِي مِنْ بِئْرِهِ أَوْ نَهَرِهِ ، فَإِذَا صَارَ فِي جَرَّتِهِ صَارَ دَمًا عَبِيطًا ، فَقَالُوا : يَا مُوسَى ، ادْعُ لَنَا رَبَّكَ أَنْ يَكْشِفَ عَنَّا وَنَحْنُ نُؤْمِنُ بِكَ ، فَدَعَا اللَّهَ فَكَشَفَهُ عَنْهُمْ فَلَمْ يُؤْمِنُوا ، قَالَ : فَكَانَ فِرْعَوْنُ أَوْفَاهُمْ ، قَالَ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ : اذْهَبُوا مَعَهُ " ، حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، ثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ أَبَانَ ، ثَنَا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ ، ثَنَا عَامِرٌ ، ثَنَا يَعْقُوبُ ، نَحْوَهُ وَزَادَهُ : " كَانَ الرَّجُلُ مِنْهُمْ لا يَسْتَطِيعُ الْكَلامَ حَتَّى تَثِبَ الضِّفْدَعُ فِي فِيهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.