عطاء بن ميسرة


تفسير

رقم الحديث : 7040

حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، ثنا سَهْلُ بْنُ عُثْمَانَ ، وَنَصْرُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْوَشَّاءُ قَالا : ثنا الْمُحَارِبِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ أَبِي جَعْفَرٍ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَطَاءٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الدِّينُ خَمْسٌ لا يَقْبَلُ اللَّهُ مِنْهُنَّ شَيْئًا دُونَ شَيْءٍ : شَهَادَةُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ ، وَإِيمَانٌ بِاللَّهِ ، وَمَلائِكَتِهِ ، وَكُتُبِهِ ، وَرُسُلِهِ ، وَالْجَنَّةِ وَالنَّارِ ، وَالْحَيَاةِ بَعْدَ الْمَوْتِ ، هَذِهِ وَاحِدَةٌ ، وَالصَّلَوَاتُ الْخُمْسُ عَمُودُ الإِسْلامِ ، لا يُقْبَلُ الإِيمَانُ إِلا بِالصَّلاةِ ، وَالزَّكَاةِ طَهُورٌ مِنَ الذُّنُوبِ ، لا يَقْبَلُ اللَّهُ الإِيمَانَ وَالصَّلاةَ إِلا بِالزَّكَاةِ ، مَنْ فَعَلَ هَؤُلاءِ ثُمَّ جَاءَ رَمَضَانَ فَتَرَكَ صِيَامَهُ مُتَعَمِّدًا لَمْ يَقْبَلِ اللَّهُ مِنْهُ الإِيمَانَ ، وَلا الصَّلاةَ ، وَلا الزَّكَاةَ ، وَمَنْ فَعَلَ هَؤُلاءِ الأَرْبَعَ وَتَيسَّرَ لَهُ الْحَجُّ فَلَمْ يَحُجَّ وَلَمْ يُوصِ بِحَجَّةٍ ، وَلَمْ يَحُجَّ عَنْهُ بَعْضُ أَهْلِهِ لا يَقْبَلُ اللَّهُ مِنْهُ الإِيمَانَ ، وَلا الصَّلاةَ ، وَلا الزَّكَاةَ ، وَلا صِيَامَ رَمَضَانَ ، لأَنَّ الْحَجَّ فَرِيضَةٌ مِنْ فَرَائِضِ اللَّهِ ، وَلَنْ يَقْبَلَ اللَّهُ تَعَالَى شَيْئًا مِنْ فَرَائِضِهِ ، بَعْضَهَا دُونَ بَعْضٍ " ، غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ بِهَذَا اللَّفْظِ ، لَمْ يَرْوِهِ عَنْهُ إِلا عَطَاءٌ ، وَلا عَنْهُ إِلا ابْنُهُ عُثْمَانُ ، تَفَرَّدَ بِهِ عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ أَبِي جَعْفَرٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

عُثْمَانَ بْنِ عَطَاءٍ

ضعيف الحديث

عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ أَبِي جَعْفَرٍ

مجهول

الْمُحَارِبِيُّ

ثقة

وَنَصْرُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْوَشَّاءُ

ثقة

سَهْلُ بْنُ عُثْمَانَ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة

أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.