عطاء بن ميسرة


تفسير

رقم الحديث : 7053

حَدَّثَنَاهُ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : ثنا عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ الرَّازِيُّ . ح وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ ، حَدَّثَنَا أُسَامَةُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ سَعِيدٍ ، قَالا : ثنا عِيسَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْغَافِقِيُّ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْيبٍ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ عَطَاءٍ الْخُرَاسَانِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ ، أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ " نَهَى عَنِ الْمُتْعَةِ ، فِي أَشْهُرِ الْحَجِّ ، وَقَالَ : فَعَلْتُهَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَنَا أَنْهَى عَنْهَا ، وَذَلِكَ أَنَّ أَحَدَكُمْ يَأْتِي مِنْ أُفُقٍ مِنَ الآفَاقِ شَعِثًا نَصِبًا مُعْتَمِرًا فِي أَشْهُرِ الْحَجِّ ، وَإِنَّمَا شَعَثُهُ وَنَصَبُهُ وَتَلْبِيَتُهُ فِي عُمْرَتِهِ ، ثُمَّ يَقْدُمُ فَيطُوفُ بِالْبَيْتِ ، وَيحِلُّ وَيلْبَسُ وَيَتَطَيَّبُ ، وَيَقَعُ عَلَى أَهْلِهِ إِنْ كَانُوا مَعَهُ ، حَتَّى إِذَا كَانَ يَوْمُ التَّرْوِيَةِ أَهَلَّ بِالْحَجِّ وَخَرَجَ إِلَى مِنًى يُلَبِّي بِحَجَّةٍ ، لا شَعْثَ ، وَلا نَصَبَ ، وَلا تَلْبِيَةَ ، إِلا يَوْمًا ، وَالْحَجُّ أَفْضَلُ مِنَ الْعُمْرَةِ ، وَلَوْ خَلَّيْنَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ هَذَا لَعَانَقُوهُمْ تَحْتَ الأَرْكَانِ ، مَعَ أَنَّ أَهْلَ هَذَا الْبَيْتِ لَيْسَ لَهُمْ ضَرْعٌ وَلا زَرْعٌ ، وَإِنَّمَا رَبِيعُهُمْ بِمَنْ يَطْرَأُ عَلَيْهِمْ " . لَمْ نَكْتُبْهُ مِنْ حَدِيثِ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ بِهَذَا التَّمَامِ إِلا مِنْ حَدِيثِ عَطَاءٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ

صحابي

سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

عَطَاءٍ الْخُرَاسَانِيِّ

صدوق حسن الحديث

يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْيبٍ

ثقة حافظ

عِيسَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْغَافِقِيُّ

ثقة

أُسَامَةُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ

ثقة مأمون

عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ الرَّازِيُّ

ثقة

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

حافظ ثبت

Whoops, looks like something went wrong.