الربيع بن صبيح


تفسير

رقم الحديث : 9069

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مَحْمُودٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا أَحْمَدَ عُبَيْدَ اللَّهِ بْنَ مُحَمَّدٍ الْفَقِيرَ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْقَاضِي ، بِالْدِينَوَرْ يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا زُرْعَةَ الدِّمَشْقِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا مُسْهِرٍ ، يَقُولُ : سَأَلَ الْمَأْمُونُ مَالِكَ بْنَ أَنَسٍ هَلْ لَكَ دَارٌ ؟ ، فَقَالَ : لا ، فَأَعْطَاهُ ثَلاثَةَ آلافِ دِينَارٍ ، وَقَالَ : اشْتَرِ لَكَ بِهَا دَارًا ، قَالَ : ثُمَّ أَرَادَ الْمَأْمُونُ الشُّخُوصَ ، وَقَالَ لِمَالِكٍ : تَعَالَ مَعَنَا فَإِنِّي عَزَمْتُ أَنْ أَحْمِلَ النَّاسَ عَلَى الْمُوَطَّأِ ، كَمَا حَمَلَ عُثْمَانُ النَّاسَ عَلَى الْقُرْآنِ ، فَقَالَ لَهُ : مَا لَكَ إِلَى ذَلِكَ سَبِيلٌ ، وَذَلِكَ أَنَّ أَصْحَابَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ افْتَرَقُوا بَعْدَهُ فِي الأَمْصَارِ ، فَحَدَّثُوا فَعِنْدَ كُلِّ أَهْلِ مِصْرٍ عِلْمٌ وَلا سَبِيلَ إِلَى الْخُرُوجِ مَعَكَ ، فَإِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " وَالْمَدِينَةُ خَيْرٌ لَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ " ، وَقَالَ : " الْمَدِينَةُ تَنْفِي خَبَثَهَا كَمَا ينْفَى الْكِيرُ خَبَثَ الْحَدِيدِ " ، وَهَذِهِ دَنَانِيرُكُمْ ، فَإِنْ شِئْتُمْ فَخُذُوهُ وَإِنْ شِئْتُمْ فَدَعُوهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مَالِكَ بْنَ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

أَبَا مُسْهِرٍ

ثقة

أَبَا زُرْعَةَ الدِّمَشْقِيَّ

ثقة حافظ مصنف

عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْقَاضِي

مجهول الحال

أَبَا أَحْمَدَ عُبَيْدَ اللَّهِ بْنَ مُحَمَّدٍ الْفَقِيرَ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مَحْمُودٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.