سفيان بن عيينة


تفسير

رقم الحديث : 11022

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، ثنا سُفْيَانُ ، عَنِ ابْنِ عَجْلانَ ، عَنْ عِيَاضِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، سَمِعَ أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ عَلَى الْمِنْبَرِ : " إِنَّ أَخْوَفَ مَا أَخَافُ عَلَيْكُمْ بَعْدِي مَا يُخْرِجُ اللَّهُ لَكُمْ مِنْ نَبَاتِ الأَرْضِ وَزَهْرَةِ الدُّنْيَا " , فَقَالَ رَجُلٌ : أَيْ رَسُولَ اللَّهِ , أَوَ يَأْتِي الْخَيْرُ بِالشَّرِّ ؟ فَسَكَتَ حَتَّى رَأَيْنَا أَنَّهُ يُنْزَلُ عَلَيْهِ ، قَالَ : وَغَشِيَهُ بُهْرٌ ، وَعَرَقٌ ، فَقَالَ : " أَيْنَ السَّائِلُ ؟ " فَقَالَ : هَا أَنَا ذَا , ولَمْ أُرِدْ إِلا خَيْرًا , فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ الْخَيْرَ لا يَأْتِي إِلا بِالْخَيْرِ ، قَالَهَا ثَلاثًا ، وَلَكِنَّ الدُّنْيَا خَضِرَةٌ حُلْوَةٌ , وَإِنَّ مِمَّا يُنْبِتُ الرَّبِيعُ مَا يَقْتُلُ خَبْطًا ، أَوْ يُلِمُّ الآكَلَةَ الْخَضِرَ , فَإِنَّهَا أَكَلَتْ , حَتَّى إِذَا امْتَدَّتْ خَاصِرَتَاهَا اسْتَقْبَلَتْ عَيْنَ الشَّمْسِ فَثَلَطَتْ وَبَالَتْ , ثُمَّ عَادَتْ فَأَكَلَتْ , فَمَنْ أَخَذَهَا بِحَقِّهَا بُورِكَ لَهُ فِيهِ , وَمَنِ اتَّخَذَهَا بِغَيْرِ حَقِّهَا لَمْ يُبَارَكْ لَهُ فِيهِ , وَكَانَ كَالَّذِي يَأْكُلُ وَلا يَشْبَعُ " ، قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : وَقَالَ : أَيْ قَالَ سُفْيَانُ : كَانَ الأَعْمَشُ يَسْأَلُنِي عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ ، هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ ثَابِتٌ , قَدْ رُوِيَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ غَيْرِ وَجْهٍ , وَأَتَمُّهُمْ سِيَاقًا أَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ

صحابي

عِيَاضِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

ابْنِ عَجْلانَ

صدوق حسن الحديث

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حجة

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.