الفضيل بن عياض


تفسير

رقم الحديث : 11918

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ , ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْعَبَّاسِ , ثنا سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ , ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَاصِمٍ , ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الأَشْعَثِ , عَنْ فُضَيْلِ بْنِ عِيَاضٍ , عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حَسَّانَ ، عَنِ الْحَسَنِ , قَالَ : خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أَصْحَابِهِ ذَاتَ يَوْمٍ ، فَقَالَ : " هَلْ مِنْكُمْ أَحَدٌ يُرِيدُ أَنْ يُؤْتِيَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عِلْمًا بِغَيْرِ تَعَلُّمٍ ؟ وَهَدًى بِغَيْرِ هِدَايَةٍ ؟ هَلْ مِنْكُمْ أَحَدٌ يُرِيدُ أَنْ يُذْهِبَ اللَّهُ عَنْهُ الْعَمَى وَيَجْعَلَهُ بَصِيرًا ؟ أَلا مَنْ رَغِبَ فِي الدُّنْيَا , وَطَالَ أَمَلُهُ فِيهَا أَعْمَى اللَّهُ قَلْبَهُ عَلَى قَدْرِ ذَلِكَ , وَمَنْ زَهِدَ فِي الدُّنْيَا وَقَصَّرَ أَمَلُهُ فِيهَا أَعْطَاهُ اللَّهُ تَعَالَى عِلْمًا بِغَيْرِ تَعَلُّمٍ , وَهَدًى بِغَيْرِ هِدَايَةٍ , أَلا سَيَكُونُ بَعْدَكُمْ قَوْمٌ لا يَسْتَقِيمُ لَهُمُ الْمُلْكُ إِلا بِالْقَتْلِ وَالتَّجَبُّرِ ، وَلا الْغِنَى إِلا بِالْعَجْزِ وَالْبُخْلِ , وَلا الْمَحَبَّةُ إِلا بِالاسْتِخْرَاجِ فِي الدِّينِ وَاتِّبَاعِ الْهَوَى ، أَلا فَمَنْ أَدْرَكَ ذَلِكَ الزَّمَانَ مِنْكُمْ فَصَبَرَ لِلْفَقْرِ وَهُوَ يَقْدِرُ عَلَى الْغِنَى , وَصَبَرَ لِلذُّلِ وَهُوَ يَقْدِرُ عَلَى الْعِزِّ , وَصَبَرَ لِلْبُغْضَةِ وَهُوَ يَقْدِرُ عَلَى الْمَحَبَّةِ ، لا يُرِيدُ ذَلِكَ إِلا وَجْهَ اللَّهِ أَعْطَاهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ثَوَابَ خَمْسِينَ صِدِّيقًا " ، لا أَعْلَمُ رَوَاهُ بِهَذَا اللَّفْظِ إِلا الْفُضَيْلَ ، عَنْ عِمْرَانَ , وَعِمْرَانُ يُعَدُ فِي أَصْحَابِ الْحَسَنِ لَمْ يُتَابِعْ عَلَى هَذَا الْحَدِيثِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

عِمْرَانَ بْنِ حَسَّانَ

مجهول الحال

فُضَيْلِ بْنِ عِيَاضٍ

ثقة إمام ثبت مأمون

إِبْرَاهِيمُ بْنُ الأَشْعَثِ

ضعيف الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَاصِمٍ

مقبول

سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْعَبَّاسِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.