الفضيل بن عياض


تفسير

رقم الحديث : 11920

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ هَارُونَ بْنِ مُحَمَّدٍ , ثنا الْحَسَنُ بْنُ الْفَتْحِ الشَّاشِيُّ , ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ حَرْبٍ ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الأَشْعَثِ , ثنا الْفُضَيْلُ ، وَابْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ مُجَالِدٍ ، وَزَكَرِيَّا ، عَنْ عَامِرٍ , قَالَ : سَمِعْتُ النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ , يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ وَأَوْمَى النُّعْمَانُ بِأُصْبُعَيْهِ إِلَى أُذُنَيْهِ : " أَلا إِنَّ الْحَلالَ بَيِّنٌ ، وَالْحَرَامُ بَيَّنٌ , وَبَيْنَهُمَا أُمُورٌ مُشْتَبِهَاتٌ , فَمَنِ اتَّقَى الشُّبُهَاتِ فَقَدِ اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ وَعِرْضِهِ , وَمَنْ وَقَعَ فِي الشُّبُهَاتِ وَقَعَ فِي الْحَرَامِ , كَالرَّاعِي يَرْتَعُ حَوْلَ الْحِمَى يُوشِكُ أَنْ يَرْتَعَ فِي الْحِمَى , أَلا وَإِنَّ لِكُلِّ مَلِكٍ حِمَى ، وَإِنَّ حِمَى اللَّهِ مَحَارِمُهُ , أَلا وَإِنَّ فِي الْجَسَدِ مُضْغَةً إِذَا صَلُحَتْ وَطَابَتْ صُلْحَ لَهَا الْجَسَدُ وَطَابَ , وَإِنْ سَقِمَتْ وَفَسَدَتْ سَقِمَ الْجَسَدُ كُلُّهُ , وَفَسَدَ وَهِيَ الْقَلْبُ " صَحِيحٌ ثَابِتٌ مِنْ حَدِيثِ الشَّعْبِيِّ ، عَنِ النُّعْمَانِ ، رَوَاهُ عَنْهُ الْجَمُ الْغَفِيرُ ، وَحَدِيثُ الْفُضَيْلِ لَمْ يَرْوِهِ عَنْهُ إِلا إِبْرَاهِيمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ

صحابي صغير

عَامِرٍ

ثقة

وَزَكَرِيَّا

ثقة

مُجَالِدٍ

ضعيف الحديث

وَابْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

الْفُضَيْلُ

ثقة إمام ثبت مأمون

إِبْرَاهِيمُ بْنُ الأَشْعَثِ

ضعيف الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ حَرْبٍ

مجهول الحال

الْحَسَنُ بْنُ الْفَتْحِ الشَّاشِيُّ

مجهول الحال

عَلِيُّ بْنُ هَارُونَ بْنِ مُحَمَّدٍ

صدوق تغير بآخره

Whoops, looks like something went wrong.