احمد بن عيسى


تفسير

رقم الحديث : 15547

سَمِعْتُ عُثْمَانَ بْنَ مُحَمَّدٍ الْعُثْمَانِيَّ ، يَقُولُ : ثنا أَبُو بَكْرٍ الْكَتَّانِيُّ ، وَأَبُو الْحَسَنِ الرَّمْلِيُّ ، قَالا : سَأَلْنَا أَبَا سَعِيدٍ الْخَزَّازَ ، فَقُلْنَا أَخْبِرْنَا عَنْ أَوَائِلِ الطَّرِيقِ إِلَى اللَّهِ ، فَقَالَ : " التَّوْبَةُ وَذِكْرُ شَرَائِطِهَا ، ثُمَّ يُنْقَلُ مِنِ مَقَامِ التَّوْبَةِ إِلَى مَقَامِ الْخَوْفِ ، وَمِنْ مَقَامِ الْخَوْفِ إِلَى مَقَامِ الرَّجَاءِ ، وَمِنْ مَقَامِ الرَّجَاءِ إِلَى مَقَامِ الصَّالِحِينَ ، وَمِنْ مَقَامِ الصَّالِحِينَ إِلَى مَقَامِ الْمُرِيدِينَ ، وَمِنْ مَقَامِ الْمُرِيدِينَ إِلَى مَقَامِ الْمُطِيعِينَ ، وَمِنْ مَقَامِ الْمُطِيعِينَ إِلَى مَقَامِ الْمُحِبِّينَ ، وَمِنْ مَقَامِ الْمُحِبِّينَ إِلَى مَقَامِ الْمُشْتَاقِينَ ، وَمِنْ مَقَامِ الْمُشْتَاقِينَ إِلَى مَقَامِ الأَوْلِيَاءِ ، وَمِنْ مَقَامِ الأَوْلِيَاءِ إِلَى مَقَامِ الْمُقَرَّبِينَ ، وَذَكَرُوا لِكُلِّ مَقَامٍ عَشْرَ شَرَائِطَ ، إِذَا عَانَاهَا وَأَحْكَمَهَا وَحَلَّتِ الْقُلُوبُ هَذِهِ الْمَحِلَّةَ أَدْمَنَتِ النَّظَرَ فِي النِّعْمَةِ ، وَفَكَّرَتْ فِي الأَيَادِي وَالإِحْسَانِ ، فَانْفَرَدَتِ النُّفُوسُ بِالذِّكْرِ ، وَجَالَتِ الأَرْوَاحُ فِي مَلَكُوتِ عِزِّهِ بِخَالِصِ الْعِلْمِ بِهِ وَارِدَةً عَلَى حِيَاضِ الْمَعْرِفَةِ إِلَيْهِ صَادِرَةً ، وَلِبَابِهِ قَارِعَةً ، وَإِلَيْهِ فِي مَحَبَّتِهِ نَاظِرَةً ، أَمَا سَمِعْتَ قَوْلَ الْحَكِيمِ وَهُوَ يَقُولُ : أُرَاعِي سَوَادَ اللَّيْلِ أُنْسًا بِذِكْرِهِ وَشَوْقًا إِلَيْهِ غَيْرَ مُسْتَكْرِهِ الصَّبْرِ وَلَكِنْ سُرُورًا دَائِمًا وَتَعَرُّضًا وَقَرْعًا لِبَابِ الرَّبِّ ذِي الْعِزِّ وَالْفَخْرِ فَحَالُهُمْ أَنَّهُمْ قُرِّبُوا فَلَمْ يَتَبَاعَدُوا ، وَرُفِعَتْ لَهُمْ مَنَازِلُ فَلَمْ يُخْفَضُوا ، وَنُوِّرَتْ قُلُوبُهُمْ لِكَيْ يَنْظُرُوا إِلَى مُلْكِ عَدْنٍ بِهَا يَنْزِلُونَ فَتَاهُوا بِمَنْ يَعْبُدُونَ ، وَتَعَزَّزُوا بِمَنْ بِهِ يَكْتَنِفُونَ حَلُّوا فَلَمْ يَظْعَنُوا ، وَاسْتَوْطَنُوا مَحِلَّتَهُ فَلَمْ يَرْحَلُوا ، فَهُمُ الأَوْلِيَاءُ وَهُمُ الْعَامِلُونَ ، وَهُمُ الأَصْفِيَاءُ وَهُمُ الْمُقَرَّبُونَ ، أَيْنَ يَذْهَبُونَ عَنْ مَقَامِ قُرْبٍ هُمْ بِهِ آمِنُونَ ؟ وَعَزُّوا فِي غُرَفٍ هُمْ بِهَا سَاكِنُونَ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ فَلِمِثْلِ هَذَا فَلْيَعْمَلِ الْعَامِلُونَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.