احمد بن محمد بن عطاء


تفسير

رقم الحديث : 15693

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ ، ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ عَطَاءٍ ، ثنا الْفَضْلُ بْنُ زِيَادٍ ، ثنا ابْنُ أَبِي لَيْلَى قَالَ حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنِ الْحَكَمِ ، عَنْ مِقْسَمٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " قَضْمُ الْمِلْحِ فِي جَمَاعَةٍ خَيْرٌ مِنْ أَكْلِ الْفَالُوذَجِ فِي فُرْقَةٍ " ، قَالَ الشَّيْخُ : ذِكْرُ جَمَاعَةٍ مِنْ أَعْلامِ الْبَغْدَادِيِّينَ كَانَ الْمَفْزَعُ إِلَى أَدْعِيَتِهِمْ عِنْدَ الْمِحَنِ وَالنَّوَازِلِ لِصَفَاءِ أَحْوَالِهِمْ ، وَوَفَاءِ أَقْوَالِهِمْ ، فَكَانَتْ آثَارُهُمْ فِي الإِجَابَةِ مَشْهُورَةً ، وَأَوْقَاتُهُمْ بِالْمُشَاهَدَةِ وَالْمُسَامَرَةِ مَعْمُورَةً ، صَحِبُوا بِشْرَ بْنَ الْحَارِثِ الْحَافِي وَأَصْحَابَ مَعْرُوفٍ الْكَرْخِيِّ ، حمَاهُمُ الْحَقُّ عَنِ التَّبَدُّلِ ، وَحَلاهُمْ بِخَلْوَةِ الذِّكْرِ وَالاشْتِهَارِ ، لَقِينَا أَصْحَابَهُمْ وَكَانُوا عَلَى سَمْتِهِمْ مُشْتَهِرِينَ بِالذِّكْرِ شَاهِدَيْنِ مُغْتَنِمِينَ لِلْوَقْتِ مُجَاهِدِينَ ، مِنْهُمْ إِبْرَاهِيمُ بْنُ السَّرِيِّ السَّقَطِيِّ ، وَبَدْرُ بْنُ الْمُنْذِرِ الْمَغَازِلِيُّ ، وَأَبُو أَحْمَدَ الْقَلانِسِيُّ ، وَخَيْرٌ النَّسَّاجُ ، وَأَبُو بَكْرِ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ حَمْزَةَ الْبَصْرِيُّ ، عِدَادُهُ فِي الْبَغْدَادِيِّينَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مِقْسَمٍ

صدوق حسن الحديث

الْحَكَمِ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.