بندار بن الحسن


تفسير

رقم الحديث : 15940

سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ الْحُسَيْنِ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا بَكْرٍ الرَّازِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا الْحَسَنِ الْبُوشَنْجِيَّ ، يَقُولُ : " النَّاسُ عَلَى ثَلاثَةِ مَنَازِلَ : الأَوْلِيَاءُ وَهُمُ الَّذِينَ بَاطِنُهُمْ أَفْضَلُ مِنْ ظَاهِرِهِمْ ، وَالْعُلَمَاءُ وَهُمُ الَّذِينَ سِرِّهُمْ وَعَلانِيَتُهُمْ سَوَاءٌ ، وَالْجُهَّالُ وَهُمُ الَّذِينَ عَلانِيَتُهُمْ تُخَالِفُ أَسْرَارَهُمْ وَلا يُنْصَفُونَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَيَطْلُبُونَ الإِنْصَافَ مِنْ غَيْرِهِمْ وَسُئِلَ عَنِ الْمَحَبَّةِ ، فَقَالَ : بَذْلُ مَجْهُودِكَ مَعَ مَعْرِفَةِ مَحْبُوبِكَ لأَنَّ مَحْبُوبَكَ مَعَ بَذْلِ مَجْهُودِكَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ ، وَقَالَ : التَّوْحِيدُ حَقِيقَةُ مَعْرِفَتِهِ كَمَا عَرَّفَ نَفْسَهُ إِلَى عِبَادِهِ ، ثُمَّ الاسْتِغْنَاءُ بِهِ عَنْ كُلِّ مَا سِوَاهُ ، وَقَالَ : أَوَّلُ الإِيمَانِ مَنُوطٌ بِآخِرِهِ ، أَلا تَرَى أَنَّ عَقْدَ الإِيمَانِ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَالإِسْلامُ مَنُوطٌ بِأَدَاءِ الشَّرِيعَةِ بِالإِخْلاصِ ، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : وَمَا أُمِرُوا إِلا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ سورة البينة آية 5 " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.