ابو بكر الصديق


تفسير

رقم الحديث : 51

حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْعَبَّاسِ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ الْحَرْبِيُّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ ، حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ أَبِي كَرِيمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمِسْوَرِ ، أَنَّ رَجُلا أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، عَلِّمْنِي مِنْ غَرَائِبِ الْعِلْمِ قَالَ ، مَا فَعَلْتَ فِي رَأْسِ الْعِلْمِ فَتَطْلُبَ الْغَرَائِبَ ؟ " , قَالَ : وَمَا رَأْسُ الْعِلْمِ ؟ قَالَ : " هَلْ عَرَفْتَ الرَّبَّ ؟ " , قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : " فَمَا صَنَعْتَ فِي حَقِّهِ ؟ " , قَالَ : مَا شَاءَ اللَّهُ ، قَالَ : " عَرَفْتَ الْمَوْتَ ؟ " , قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : " مَا أَعْدَدْتَ لَهُ ؟ " , قَالَ : مَا شَاءَ اللَّهُ ، قَالَ : " انْطَلِقْ فَاحْكُمْ هَاهُنَا ، ثُمَّ تَعَالَ أُعَلِّمْكَ مِنْ غَرَائِبِ الْعِلْمِ " قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللَّهُ : فَمَبَانِي الْمُتَصَوِّفَةِ الْمُتَحَقِّقَةُ فِي حَقَائِقِهِمْ عَلَى أَرْكَانٍ أَرْبَعَةٍ : مَعْرِفَةُ اللَّهِ تَعَالَى ، وَمَعْرِفَةُ أَسْمَائِهِ وَصِفَاتِهِ وَأَفْعَالِهِ ، وَمَعْرِفَةُ النُّفُوسِ وَشُرُورِهَا وَدَوَاعِيهَا ، وَمَعْرِفَةُ وَسَاوِسِ الْعَدُوِّ وَمَكَائِدِهِ وَمَضَالِّهِ ، وَمَعْرِفَةُ الدُّنْيَا وَغُرُورِهَا وَتَفتِينَهَا وَتَلْوِينِهَا ، وَكَيْفَ الاحْتِرَازُ مِنْهَا وَالتَّجَافِي عَنْهَا ، ثُمَّ أَلْزَمُوا أَنْفُسُهُمْ بَعْدَ تَوْطِئَةِ هَذِهِ الأَبْنِيَةِ دَوَامَ الْمُجَاهَدَةِ ، وَشِدَّةَ الْمُكَابَدَةِ ، وَحِفْظَ الأَوْقَاتِ ، وَاغْتِنَامَ الطَّاعَاتِ ، وَمُفَارَقَةَ الرَّاحَاتِ ، وَالتَّلَذُّذَ بِمَا أُيِّدُوا بِهِ مِنَ الْمُطَالَعَاتِ ، وَصِيَانَةَ مَا خُصُّوا بِهِ مِنَ الْكَرَامَاتِ ، لا عَنِ الْمُعَامَلاتِ انْقَطَعُوا ، وَلا إِلَى التَّأْوِيلاتِ رَكَنُوا ، رَغِبُوا عَنِ الْعَلائِقِ ، وَرَفَضُوا الْعَوَائِقَ ، وَجَعَلُوا الْهُمُومَ هَمًّا وَاحِدًا ، وَمُزَايَلَةَ الأَعْرَاضِ طَارِفًا وَتَالِدًا ، اقْتَدَوْا بِالْمُهَاجِرِينَ وَالأَنْصَارِ ، وَفَارَقُوا الْعُرُوضَ وَالْعِقَارَ ، وَآثَرُوا الْبَذْلَ وَالإِيثَارَ ، وَهَرَبُوا بِدِينِهِمْ إِلَى الْجِبَالِ وَالْقِفَارِ ، احْتِرَازًا مِنْ مُوَامَقَةِ الأَبْصَارِ ، أَنْ يُومِئَ إِلَيْهَا بِالأَصَابِعِ ، وَيُشَارُ لِمَا أَنِسُوا بِهِ مِنَ التُّحَفِ وَالأَنْوَارِ ، فَهُمُ الأَتْقِيَاءُ الأَخْفِيَاءُ ، وَالْغُرَبَاءُ النُّجَبَاءُ ، صَحَّتْ عَقِيدَتُهُمْ فَسَلِمَتْ سَرِيرَتُهُمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمِسْوَرِ

يضع الحديث

خَالِدُ بْنُ أَبِي كَرِيمَةَ

صدوق حسن الحديث

زُهَيْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ

ثقة حافظ

إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ الْحَرْبِيُّ

إمام حافظ

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْعَبَّاسِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.