عبد الله بن جحش


تفسير

رقم الحديث : 344

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، حَدَّثَنَا أَبُو شُعَيْبٍ الْحَرَّانِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ النُّفَيْلِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ الْحَرَّانِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، حَدَّثَنِي عَاصِمُ بْنُ عَمْرِو بْنِ قَتَادَةَ ، قَالَ : " بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَفَرًا سِتَّةً مِنْ أَصْحَابِهِ ، وَأَمَّرَ عَلَيْهِمْ مَرْثَدُ بْنُ أَبِي مَرْثَدٍ ، فِيهِمْ عَاصِمُ بْنُ ثَابِتٍ ، وَخَالِدُ بْنُ الْبُكَيْرِ " ، فَلَمَّا كَانُوا بِالرَّجِيعِ اسْتُصْرِخَ عَلَيْهِمْ هُذَيْلٌ ، فَأَمَّا مَرْثَدٌ ، وَعَاصِمٌ ، فَقَالُوا : " وَاللَّهِ لا نَقْبَلُ لِمُشْرِكٍ عَهْدًا وَلا عَضُدًا أَبَدًا " ، فَقَاتَلُوهُمْ حَتَّى قَتَلُوهُمْ ، وَكَانَتْ هُذَيْلٌ حِينَ قُتِلَ عَاصِمُ بْنُ ثَابِتٍ أَرَادُوا رَأْسَهُ لِيَبِيعُوهُ مِنْ سُلافَةَ بِنْتِ سَعْدِ بْنِ شَهِيدٍ ، وَكَانَتْ نَذَرَتْ حِينَ أُصِيبَ ابْنَاهَا يَوْمَ أُحُدٍ لَئِنْ قَدَرَتْ عَلَى رَأْسِ عَاصِمٍ أَنْ تَشْرَبَ فِي قِحْفِ رَأْسِ عَاصِمٍ الْخَمْرَ ، فَمَنَعَهُ الدَّبْرُ ، فَلَمَّا حَالُوا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَهُ ، قَالُوا : دَعُوهُ حَتَّى يُمْسِيَ فَيَذْهَبُ عَنْهُ ثُمَّ نَأْخُذُهُ ، فَبَعَثَ اللَّهُ الْوَادِيَ فَاحْتَمَلَ عَاصِمًا فَانْطَلَقَ بِهِ ، وَكَانَ عَاصِمٌ قَدْ أَعْطَى اللَّهَ عَهْدًا لا يَمَسُّ مُشْرِكًا وَلا يَمَسُّهُ مُشْرِكٌ تَنَجُّسًا مِنْهُمْ ، فَكَانَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ يَقُولُ حِينَ بَلَغَهُ أَنَّ الدَّبْرَ مَنَعَهُ : حَفِظَ اللَّهُ الْعَبْدَ الْمُؤْمِنَ ، كَانَ عَاصِمٌ قَدْ وَفَّى لِلَّهِ فِي حَيَاتِهِ ، فَمَنَعَهُ اللَّهُ مِنْهُمْ بَعْدَ وَفَاتِهِ ، كَمَا امْتَنَعَ مِنْهُمْ فِي حَيَاتِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَاصِمُ بْنُ عَمْرِو بْنِ قَتَادَةَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ الْحَرَّانِيُّ

ثقة

أَبُو جَعْفَرٍ النُّفَيْلِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو شُعَيْبٍ الْحَرَّانِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.