معاذ بن جبل


تفسير

رقم الحديث : 932

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ حُجْرٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَعْلَى ، حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ صُبْحٍ ، عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، عَنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضى اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ التَّوْبَةَ تَغْسِلُ الْحَوْبَةَ ، وَإِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ، وَإِذَا ذَكَرَ الْعَبْدُ رَبَّهُ فِي الرَّخَاءِ أَنْجَاهُ فِي الْبَلاءِ ، ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ تَعَالَى يَقُولُ : لا أَجْمَعُ لِعَبْدِي أَبَدًا أَمْنَيْنِ ، وَلا أَجْمَعُ لَهُ خَوْفَيْنِ ، إِنْ هُوَ أَمِنَنِي فِي الدُّنْيَا خَافَنِي يَوْمَ أَجْمَعُ فِيهِ عِبَادِي ، وَإِنْ هُوَ خَافَنِي فِي الدُّنْيَا أَمَّنْتُهُ يَوْمَ أَجْمَعُ فِيهِ عِبَادِي فِي حَظِيرَةِ الْقُدُسِ ، فَيَدُومُ لَهُ أَمْنُهُ ، وَلا أَمْحَقُهُ فِيمَنْ أَمْحَقُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ

صحابي

مَكْحُولٍ

ثقة فقيه كثير الإرسال

ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر

عُمَرُ بْنُ صُبْحٍ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يَعْلَى

ضعيف الحديث

يَحْيَى بْنُ حُجْرٍ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى

ثقة مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.