عبد الله بن عمر بن الخطاب


تفسير

رقم الحديث : 1142

حَدَّثَنَا الْقَاضِي أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، حَدَّثَنَا أَبُو بِلالٍ الأَشْعَرِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو كُدَيْنَةَ الْبَجَلِيُّ ، عَنْ لَيْثٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ رضى اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، قَالَ : أَتَى عَلَيْنَا زَمَانٌ ، وَلَيْسَ أَحَدٌ أَحَقَّ بِدِينَارِهِ وَلا بِدِرْهَمِهِ مِنْ أَخِيهِ الْمُسْلِمِ ، حَتَّى كَانَ حَدِيثًا ، وَلَقَدْ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " إِذَا ضَنَّ النَّاسُ بِالدِّينَارِ وَالدِّرْهَمِ ، وَتَبَايَعُوا بِالْعِينَةِ ، وَاتَّبَعُوا أَذْنَابَ الْبَقَرِ ، وَتَرَكُوا الْجِهَادَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، أَدْخَلَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ ذُلا ، ثُمَّ لا يَنْزِعُهُ عَنْهُمْ حَتَّى يُرَاجِعُوا دِينَهُمْ " ، رَوَاهُ الأَعْمَشُ ، عَنْ عَطَاءٍ وَنَافِعٍ وَرَوَاهُ رَاشِدٌ الْحِمَّانِيُّ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، نَحْوَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

لَيْثٍ

ضعيف الحديث

أَبُو كُدَيْنَةَ الْبَجَلِيُّ

ثقة

أَبُو بِلالٍ الأَشْعَرِيُّ

مقبول

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَهَّابِ

مجهول الحال

الْقَاضِي أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

حافظ متقن

Whoops, looks like something went wrong.