عبد الله بن الزبير


تفسير

رقم الحديث : 1200

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مَوْدُودٍ ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ يُوسُفَ ، حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، عَنْ صَالِحِ بْنِ كَيْسَانَ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ ، أَنَّ مُعَاوِيَةَ أُخْبِرَ ، أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ ، وَعَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ أَبِي بَكْرٍ ، وَعَبْدَ اللَّهِ بْنَ الزُّبَيْرِ خَرَجُوا مِنَ الْمَدِينَةِ عَائِذِينَ بِالْكَعْبَةِ مِنْ بَيْعَةِ يَزِيدَ بْنِ مُعَاوِيَةَ ، قَالَ : فَلَمَّا قَدِمَ مُعَاوِيَةُ مَكَّةَ تَلَقَّاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ بِالتَّنْعِيمِ فَضَاحَكَهُ مُعَاوِيَةُ وَسَأَلَهُ عَنِ الأَمْوَالِ ، وَلَمْ يَعْرِضْ بِشَيْءٍ مِنَ الأَمْرِ الَّذِي بَلَغَهُ ، ثُمَّ لَقِيَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ وَعَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ أَبِي بَكْرٍ فَتَفَاوَضَا مَعَهُ فِي أَمْرِ يَزِيدَ ، ثُمَّ دَعَا مُعَاوِيَةُ ابْنَ الزُّبَيْرِ ، فَقَالَ لَهُ : هَذَا صَنِيعُكَ أَنْتَ ، اسْتَزْلَلْتَ هَذَيْنِ الرَّجُلَيْنِ ، وَسَنَنْتَ هَذَا الأَمْرَ ، وَإِنَّمَا أَنْتَ ثَعْلَبٌ لا تَخْرُجُ مِنْ جُحْرٍ إِلا دَخَلْتَ فِي آخَرَ ، فَقَالَ ابْنُ الزُّبَيْرِ : " لَيْسَ بِي شِقَاقٌ ، وَلَكِنْ أَكْرَهُ أَنْ أُبَايِعَ رَجُلَيْنِ ، أَيُّكُمَا أُطِيعُ بَعْدَ أَنْ أُعْطِيَكُمَا الْعُهُوَدَ وَالْمَوَاثِيقَ ؟ فَإِنْ كُنْتَ مَالِكَ الأَمَارَةِ فَبَايِعْ لِيَزِيدَ ، فَنَحْنُ نُبَايِعُهُ مَعَكَ " ، فَقَامَ مُعَاوِيَةُ حِينَ أَبَوْا عَلَيْهِ فَقَالَ : أَلا إِنَّ حَدِيثَ النَّاسِ ذَاتُ غَوْرٍ ، وَقَدْ كَانَ بَلَغَنِي عَنْ هَؤُلاءِ الرَّهْطِ أَحَادِيثَ وَجَدْتُهَا كَذِبًا ، وَقَدْ سَمِعُوا وَأَطَاعُوا وَدَخَلُوا فِي صُلْحِ مَا دَخَلَتْ فِيهِ الأُمَّةُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ الزُّبَيْرِ

صحابي

الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ

ثقة أفضل أهل زمانه

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

صَالِحِ بْنِ كَيْسَانَ

ثقة ثبت

يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.