ابو ريحانة شمعون الازدي


تفسير

رقم الحديث : 1437

ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَيْنٍ ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ نَصْرٍ الطُّوسِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ ، ثنا الْهَيْثَمُ بْنُ عَدِيٍّ ، ثنا أَبُو جَنَابٍ الْكَلْبِيُّ ، حَدَّثَنِي إِيَادُ بْنُ لَقِيطٍ الذُّهْلِيُّ ، حَدَّثَتْنِي الْجَهْدَمَةُ امْرَأَةُ بَشِيرِ بْنِ الْخَصَاصِيَةِ ، قَالَتْ : ثنا بَشِيرٌ ، قَالَ : أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَدَعَانِي إِلَى الإِسْلامِ ، ثُمَّ قَالَ لِي : " مَا اسْمُكَ ؟ " قُلْتُ : نَذِيرٌ ، قَالَ : " بَلْ أَنْت بَشِيرٌ " ، قَالَ : فَأَنْزَلَنِي الصُّفَّةَ فَكَانَ إِذَا أَتَتْهُ الْهَدِيَّةُ أَشْرَكَنَا فِيهَا ، وَإِذَا أَتَتْه صَدَقَة صَرَفَهَا إِلَيْنَا ، قَالَ : فَخَرَجَ ذَاتَ لَيْلَةٍ فَتَبِعْتُهُ ، فَأَتَى الْبَقِيعَ ، فَقَالَ : " السَّلامُ عَلَيْكُمْ دَارَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ ، وَإِنَّا بِكُمْ لاحِقُونَ ، وَإِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ ، لَقَدْ أَصَبْتُمْ خَيْرًا بَجِيلا ، وَسَبَقْتُمْ شَرًّا طَوِيلا " ، ثُمَّ الْتَفَتَ إِلَيَّ ، فَقَالَ : " مَنْ هَذَا ؟ " قَالَ : فَقُلْتُ : بَشِيرٌ ، قَالَ : " أَمَا تَرْضَى أَنْ أَخَذَ اللَّه سَمِعَكَ وَقَلْبَكَ وَبَصَرَكَ إِلَى الإِسْلامِ مِنْ رَبِيعَة الْفَرَسِ الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّ لَوْلاهُمْ لانْفَكَّتِ الأَرْضُ بِأَهْلِهَا " ، قُلْتُ : بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : " مَا جَاءَ بِكَ ؟ " قُلْتُ : خِفْتُ أَنْ تَنْكَبَّ أَوْ يُصِيبَكَ هَامَّةٌ مِنْ هَوَامِّ الأَرْضِ ، قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ : إِنَّمَا سُمِّيَ رَبِيعَة الْفَرَسَ ، لأَنَّ أَبَاه نِزَارُ بْنُ مَعْدٍ كَانَ لَهُ فَرَسٌ وَقُبَّة مِنْ أَدَمٍ وَحِمَار ، فَجَعَلَ الْفَرَسَ لأَكْبَرِ وَلَدِهِ رَبِيعَةَ ، وَالْقُبَّةَ لِلَّذِي يَتْلُوه وَهُوَ مُضَر ، وَالْحِمَارللثَّالِث وَهُوَ إِيَادٌ ، فَلِذَلِكَ يقَالُ : رَبِيعَةُ الْفَرَسُ ، وَمُضَرُ الْحَمْرَاء ، وإيَادٌ الْحِمَار ، رَوَاهُ إسْحَاقُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ الشَّيْبَانِي ، عَنْ أَبِيه ، عَنْ بَشِيرٍ مُخْتَصَرًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
بَشِيرٌ

صحابي

الْجَهْدَمَةُ امْرَأَةُ بَشِيرِ بْنِ الْخَصَاصِيَةِ

صحابية

إِيَادُ بْنُ لَقِيطٍ الذُّهْلِيُّ

ثقة

أَبُو جَنَابٍ الْكَلْبِيُّ

ضعيف الحديث

الْهَيْثَمُ بْنُ عَدِيٍّ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ

كذاب

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ نَصْرٍ الطُّوسِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَيْنٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.