اسماء بنت الصديق


تفسير

رقم الحديث : 1517

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ مَسْعُودٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ ، ثنا الأَوْزَاعِيُّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، أَخْبَرَنِي عَوْفُ بْنُ الْحَارِثِ بْنِ الطُّفَيْلِ وَهُوَ ابْنُ أَخِي عَائِشَةَ لأُمِّهَا ، أَنَّ عَائِشَةَ بَاعَتْ رِبَاعَهَا ، فَقَالَ ابْنُ الزُّبَيْرِ : لأَحْجُرَنَّ عَلَيْهَا ، فَقَالَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا : " لِلَّهِ عَلَيَّ أَنْ لا أُكَلِّمَ ابْنَ الزُّبَيْرِ حَتَّى أُفَارِقَ الدُّنْيَا " ، فَطَالَتْ هِجْرَتُهَا ، فَاسْتَشْفَعَ ابْنُ الزُّبَيْرِ بِكُلِّ أَحَدٍ فَأَبَتْ أَنْ تُكَلِّمَهُ ، فَقَالَتْ : " وَاللَّهِ لا آثَمُ فِيهِ أَبَدًا " ، فَلَمَّا طَالَتْ هِجْرَتُهَا ، كَلَّمَ الْمِسْوَرُ بْنُ مَخْرَمَةَ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الأَسْوَدِ عَائِشَةَ ، فَدَخَلُوا عَلَيْهَا مَعَهُمُ ابْنُ الزُّبَيْرِ ، فَاعْتَنَقَهَا ابْنُ الزُّبَيْرِ فَبَكَى وَبَكَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهَا بُكَاءً كَثِيرًا ، وَنَاشَدَها ابْنُ الزُّبَيْرِ اللَّهَ وَالرَّحِمَ ، فَلَمَّا أَكْثَرُوا عَلَيْهَا كَلَّمَتْهُ ، ثُمَّ بَعَثَتْ إِلَى الْيَمَنِ فابْتِيعَ لَهَا أَرْبَعُونَ رَقَبَةً فَأَعْتَقَتْهَا ، قَالَ عَوْفٌ : ثُمَّ سُمِعَتْ بَعْدَ ذَلِكَ تَذْكُرُ نَذْرَهَا ذَلِكَ ، فَتَبْكِي حَتَّى تَبُلَّ دُمُوعُهَا خِمَارَهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

أَحْمَدُ بْنُ مَسْعُودٍ

صدوق حسن الحديث

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

حافظ ثبت

Whoops, looks like something went wrong.