الحسن البصري


تفسير

رقم الحديث : 1850

حَدَّثَنَا أَبِي ، قَالَ : ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْوَزِيرِ ، قَالَ : ثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، قَالَ : قَالَ أَبُو عُبَيْدَةَ قَالَ الْحَسَنُ : " يَا ابْنَ آدَمَ ، سَرَطًا سَرَطًا ، جَمْعًا جَمْعًا فِي وِعَاءٍ ، وَشَدًّا شَدًّا فِي وِكَاءٍ ، رُكُوبَ الذَّلُولِ وَلَبُوسَ اللِّينِ ، ثُمَّ قِيلَ : مَاتَ فَأَفْضَى وَاللَّهِ إِلَى الآخِرَةِ ، إِنَّ الْمُؤْمِنَ عَمِلَ لِلَّهِ تَعَالَى أَيَّامًا يَسِيرَةً فَوَاللَّهِ مَا نَدِمَ أَنْ يَكُونَ أَصَابَ مِنْ نَعِيمِهَا وَرَخَائِهَا وَلَكِنْ رَاقَتِ الدُّنْيَا لَهُ فَاسْتَهَانَهَا وَهَضَمَهَا لآخِرَتِهِ وَتَزَوَّدَ مِنْهَا ، فَلَمْ تَكُنِ الدُّنْيَا فِي نَفْسِهِ بِدَارٍ ، وَلَمْ يرَغَبْ فِي نَعِيمِهَا وَلَمْ يَفْرَحْ بِرَخَائِهَا ، وَلَمْ يَتَعَاظَمْ فِي نَفْسِهِ شَيْءٌ مِنَ الْبَلاءِ إِنْ نَزَلَ بِهِ مَعَ احْتِسَابِهِ لِلأَجْرِ عِنْدَ اللَّهِ ، وَلَمْ يَحْتَسِبْ نَوَالَ الدُّنْيَا حَتَّى مَضَى رَاغِبًا رَاهِبًا فَهَنِيئًا هَنِيئًا ، فَأَمَّنَ اللَّهُ بِذَلِكَ رَوْعَتَهُ وَسَتَرَ عَوْرَتَهُ ، وَيَسَّرَ حِسَابَهُ ، وَكَانَ الأَكْيَاسُ مِنَ الْمُسْلِمِينَ ، يَقُولُونَ : إِنَّمَا هُوَ الْغُدُوُّ وَالرَّوَاحُ ، وَحَظٌّ مِنَ الدُّلَجَةِ وَالاسْتِقَامَةُ ، لا يَثْنِكَ يَا ابْنَ آدَمَ ثَانٍ عَنِ الْخَيْرِ ، حَتَّى إِنَّ الْعَبْدَ إِذَا رَزَقَهُ اللَّهُ تَعَالَى الْجَنَّةَ فَقَدْ أَفْلَحَ ، وَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى لا يُخْدَعُ عَنْ جَنَّتِهِ وَلا يُعْطِي بِالأَمَانِي ، وَقَدِ اشْتَدَّ الشُّحُّ وَظَهَرَتِ الأَمَانِيُّ وَتَمَنَّى الْمُتَمَنِّي فِي غُرُورِهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.