مسلم بن يسار


تفسير

رقم الحديث : 2545

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعُثْمَانِيُّ ، قَالَ : ثنا ابْنُ مُكْرَمٍ ، قَالَ : ثنا مَنْصُورُ بْنُ أَبِي مُزَاحِمٍ ، قَالَ : ثنا عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ لاحِقٍ الْبَصْرِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مُسْلِمِ بْنِ يَسَارٍ ، أَنَّهُ قَالَ : " قَدِمْتُ الْبَحْرَيْنِ وَالْيَمَامَةَ عَلَى تِجَارَةٍ ، فَإِذَا أَنَا بِالنَّاسِ مُقْبِلِينَ وَمُدْبِرِينَ نَحْوَ مَنْزِلٍ ، فَقَصَدْتُ إِلَيْهِ فَإِذَا أَنَا بِامْرَأَةٍ جَالِسَةٍ فِي مُصَلاهَا عَلَيْهَا ثِيَابٌ غَلِيظَةٌ ، وَإِذَا هِيَ كَئِيبَةٌ مَحْزُونَةٌ قَلِيلَةُ الْكَلامِ ، وَإِذَا كُلُّ مَنْ رَأَيْتُ وَلَدُهَا وَخَوَلُهَا وَعَبِيدُهَا وَالنَّاسُ مَشْغُولُونَ بِالْبِيَاعَاتِ وَالتِّجَارَاتِ فَقَضَيْتُ حَاجَتِي ، ثُمَّ أَتَيْتُهَا وَوَدَّعْتُهَا ، فَقَالَتْ : حَاجَتُنَا إِلَيْكَ أَنْ تَأْتِيَنَا إِذَا جِئْتَ إِلَيْنَا بِحَاجَةٍ فَتَنْزِلَ بِنَا ، قَالَ : فَانْصَرَفْتُ ، فَلَبِثْتُ حِينًا ثُمَّ إِنِّي تَوَجَّهْتُ إِلَى بَلَدِهَا فِي حَاجَةٍ ، فَلَمَّا قَدِمْتُهَا لَمْ أَرَ دُونَ مَنْزِلِهَا شَيْئًا مِمَّا كُنْتُ رَأَيْتُ ، فَأَتَيْتُ مَنْزِلَهَا فَلَمْ أَرَ أَحَدًا ، فَأَتَيْتُ الْبَابَ فَاسْتَفْتَحْتُ فَإِذَا أَنَا بِضَحِكِ امْرَأَةٍ وَكَلامِهَا ، فَفُتِحَ لِي ، فَدَخَلْتُ فَإِذَا أَنَا بِهَا جَالِسَةٌ فِي بَيْتٍ وإذا وَعَلَيْهَا ثِيَابٌ حَسَنَةٌ رَقَيْقَةٌ ، وَإِذَا الضَّحِكُ الَّذِي سَمِعْتُ كَلامُهَا وَضَحِكُهَا ، وَإِذَا امْرَأَةٌ لَيْسَ مَعَهَا فِي بَيْتِهَا شَيْءٌ قَطُّ ، فَاسْتَنْكَرْتُ ، وَقُلْتُ : قَدْ رَأَيْتُكِ عَلَى حَالَيْنِ فِيهِمَا عَجَبٌ : حَالِكِ فِي قَدْمَتِي الأُولَى ، وَحَالِكَ هَذِهِ ، قَالَتْ : لا تَعْجَبْ ، فَإِنَّ الَّذِي قَدْ رَأَيْتَ مِنْ حَالَتِي الأُولَى أَنِّي كُنْتُ فِيمَا رَأَيْتَ مِنَ الْخَيْرِ وَالسَّعَةِ ، وَكُنْتُ لا أُصَابُ بِمُصِيبَةٍ مِنْ وَلَدٍ وَلا خَوَلٍ وَلا مَالٍ وَلا أَوْجُهٍ مِنْ تِجَارَةٍ إِلا سَلِمْتُ ، وَلا يُبْتَاعُ لِيَ شَيْءٌ إِلا رَبِحْتُ فِيهِ ، وَتَخَوَّفْتُ أَنْ لا يَكُونَ لِي عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ فَكُنْتُ مُكْتَئِبَةً لِذَلِكَ ، وَقُلْتُ : لَوْ كَانَ لِي عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ لابْتَلانِي ، فَتَوَالَتْ عَلَيَّ الْمَصَائِبُ فِي وَلَدِي الَّذِي رَأَيْتَ وَخَوَلِي وَمَالِي ، وَمَا بَقِيَ لِي مِنْهُ شَيْءٌ ، فَرَجَوْتُ أَنْ يكُونَ اللَّهُ قَدْ أَرَادَ بِي خَيْرًا فَابْتَلانِي وَذَكَّرْنِي ، فَفَرِحْتُ لِذَلِكَ وَطَابَتْ نَفْسِي ، فَانْصَرَفْتُ فَلَقِيتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ فَأَخْبَرْتُهُ بِخَبَرِهَا ، فَقَالَ : " رَحِمُ اللَّهُ هَذِهِ ، مَا فَاتَهَا أَيُّوبُ النَّبِيُّ عَلَيْهِ السَّلامُ إِلا بِقَلِيلٍ ، لَكِنِّي تَخَرَّقَ مُطْرَفِي هَذَا ، أَوْ كَلِمَةً نَحْوَهَا ، فَوَجَّهْتُ بِهِ يُصْلَحُ ، فَعُمِلَ لِي عَلَى غَيْرِ مَا كُنْتُ أُرِيدُ فَأَحْزَنَنِي ذَلِكَ " ، وَمِنْ مَسَانِيدِ حَدِيثِهِ ، لَقِيَ مِنَ الصَّحَابَةَ عِدَّةً ، وَرَوَى عَنْهُمْ مُرْسَلا ، وَمُتَّصِلا ، حَدَّثَ عَنْهُ مِنَ التَّابِعِينَ : أَبُو قِلابَةَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ سِيرِينَ ، وَقَتَادَةُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ

صحابي

بَقِيَ

ثقة حجة

لَمْ

مَنْصُورُ بْنُ أَبِي مُزَاحِمٍ

ثقة

ابْنُ مُكْرَمٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.