محمد بن واسع


تفسير

رقم الحديث : 2822

حَدَّثَنَا أَبِي ، قَالَ : ثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ ، قَالَ : ثنا صَالِحُ بْنُ عَدِيٍّ النُّمَيْرِيُّ الْبَصْرِيٌّ ، قَالَ : ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ الأَزْدِيُّ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ وَاسِعٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ ، فَقَالَ : " أَلا أُخْبِرُكُمْ بِغُرَفِ أَهْلِ الْجَنَّةِ " ، قُلْنَا : بَلَى ، بِأَبِينَا وَأُمِّنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : " إِنَّ فِي الْجَنَّةِ مِنْ أَلْوَانِ الْجَوَاهِرِ يُرَى ظَاهِرُهَا مِنْ بَاطِنِهَا وَبَاطِنُهَا مِنْ ظَاهِرِهَا ، فِيهَا مِنَ النَّعِيمِ وَالثَّوَابِ وَالْكَرَامَةِ مَا لا أُذُنٌ سَمِعَتْ وَلا عَيْنٌ رَأَتْ " ، فَقُلْنَا : بِأَبِينَا أَنْتَ وَأُمِّنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ ، لِمَنْ تِلْكَ ؟ فَقَالَ : " لِمَنْ أُفْشَى السَّلامَ ، وَأَدَامَ الصِّيَامَ ، وَأَطْعَمَ الطَّعَامَ ، وَصَلَّى وَالنَّاسُ نِيَامٌ " ، فَقُلْتُ : بِأَبِينَا أَنْتَ وَأُمِّنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَنْ يُطِيقُ ذَلِكَ ؟ فَقَالَ : " مِنْ أُمَّتِي مَنْ يُطِيقُ ذَلِكَ ، وَسَأُخْبِرُكُمْ عَمَّنْ يُطِيقُ ذَلِكَ : مَنْ لَقِيَ أَخَاهُ الْمُسْلِمَ ، فَسَلَّمَ فَرَدَّ عَلَيْهِ السَّلامَ ، فَقَدْ أُفْشَى السَّلامَ ، وَمَنْ أَطْعَمَ أَهْلَهُ وَعِيَالَهُ مِنَ الطَّعَامِ حَتَّى يُشْبِعَهُمْ فَقَدْ أَطْعَمَ الطَّعَامَ ، وَمَنْ صَامَ رَمَضَانَ وَمِنْ كُلِّ شَهْرٍ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ فَقَدْ أَدَامَ الصِّيَامَ ، وَمَنْ صَلَّى الْعِشَاءَ الآخِرَةَ وَالْغَدَاةَ فِي جَمَاعَةٍ ، فَقَدْ صَلَّى وَالنَّاسُ نِيَامٌ " ، وَالْيَهُودُ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

مُحَمَّدُ بْنُ وَاسِعٍ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ الأَزْدِيُّ

مجهول الحال

صَالِحُ بْنُ عَدِيٍّ النُّمَيْرِيُّ الْبَصْرِيٌّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ

ثقة مأمون

أَبِي

ثقة